الجمعة 9 ديسمبر 2022

كيف تحافظ على قلبك ؟ دكتور جمال شعبان ينصح

اليوم العالمي للقلب

سيدتي29-9-2022 | 18:07

إيمان عبدالرحمن

بمناسبة اليوم العالمي للقلب ، نشر دكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية و المديرالأسبق لمعهد القلب، هذه النصائح علي صفحته الشخصية فيس بوك، وعليكي سيدتي المحافظة علي قلبك وقلب أسرتك سليما معافى بقدرالإمكان باتباع هذه النصائح.

- يجب الأكل بكميات  قليلة، مع الحركة الكثيرة ، لذلك الاعتدال وعدم الإسراف في الطعام مطلوب، كذلك بالمواظبة علي وجبة الإفطار وعدم تفويتها، أما وجبة العشاء فينبغي أن تكون خفيفة جدا ويجب عدم النوم بعد وجبتك مباشرة، بل انتظر ساعتين حتى لا تضر قلبك أو مخك.

- ابتعد عن التدخين، لا سلبيا ولا فعليا، فلا تدخن ولا تجالس مدخنا، - ( التدخين ) المدخن الأول والمدخن الثاني ( السلبي ) التدخين بيد الآخر هذا يجعلك مدخنا وهذا مما يعرض قلبك للخطر.

- ابتعد عن المخدرات .

- حافظ على الضغط  والسكر ونسب الكوليسترول في الدم.

- ضرورة الحفاظ علي السلامة النفسية والتكيف مع التوتر وضغوطات الحياة .

- الكرش ممهد لأمراض القلب والسمنة والكوليسترول وانخفاض القدرة الجنسية،  فعلينا التخلص منه؛ لذا الحركة مع توازن الطعام تعمل على انخفاضه.

- الامتناع التام عن تناول المكملات مجهولة المصدر والهورمونات، لأنها تضر القلب جدا وتعرض حياتك للخطر.

- يجب الوعي بخطورة الإسبرين  بدون إشراف طبي، فلا تلجأ له  للوقاية من أمراض القلب، لأنه  خطر إن لم يكن بإشراف الطبيب ومن الخطـأ التساهل في تناوله.

- يفضل تناول فيتامين سي، إن وجد طبيعيا فهو الأفضل وموجود في البرتقال و الجوافة أو الليمون،  يساعد على الوقاية من أمراض القلب ويحسن المناعة.

- التخلص من سموم القلب كالبغض والحسد والكره وحب هزيمة الآخر، ولا بد من بناء لياقة روحية عالية، فليصم قلبك عن أدرانه وشوائبه من الشحناء والبغضاء التي تحرق القلب وتعصف به.

- البعد الحزن للحفاظ علي صحة القلب.