السبت 20 ابريل 2024

علي إسماعيل: عبد الناصر باقٍ في قلوب وضمير الأمة لأنه تبنى مشروعا عالميا

عبد الناصر

توك شو29-9-2022 | 21:36

قال الدكتور علي إسماعيل، أستاذ النقد والأدب السياسي بجامعة مصر للعلوم، إن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر باق في قلوب وضمير الأمة لأنه تبنى مشروعا تجاوز المحلية إلى العالمية، وأسس لقيم الحق والعدل والإنسانية، في وقت كانت السفارة البريطانية هي التي تقرر مصير القاهرة.

أضاف علي إسماعيل خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، أن عبد الناصر أسس قيم الإنسانية في الأمة العربية كلها.

بيّن أستاذ النقد والأدب السياسي بجامعة مصر للعلوم، أن عبد الناصر رفض ملايين الدولارات الأمريكية مقابل التبعية، لافتا إلى أن العلاقات المصرية مع الاتحاد السوفيتي بدأت من مؤتمر باندونج لضبط موازين القوى.

أكد علي إسماعيل، أن جماعة الإخوان لعبت بالديمقراطية لتحقيق أغراضها والتشكيك في إنجازات عبد الناصر، مشيرا إلى أن عبد الناصر سعى لحل الأزمة مع نجيب لكن باءت مساعيه بالفشل.

أشار أستاذ النقد والأدب السياسي بجامعة مصر للعلوم، إلى أن الأراضي الزراعية كانت مقتصرة على 2% من المصريين قبل هدم مملكة الإقطاع الزراعي، موضحا أن قرارات التأميم طالت مقربين من جمال عبد الناصر.

أوضح علي إسماعيل، أن نكسة 67 كانت مؤامرة أمريكية على مصر لكسر شوكة جمال عبد الناصر والإطاحة به من الحكم، مردفا أن أول خطوة لاستدراج مصر إلى حرب 67 كانت غلق مضيق باب المندب.

اختتم أستاذ النقد والأدب السياسي بجامعة مصر للعلوم، بالإشارة إلى أن النكسة كانت محفزة للانتصار في حرب أكتوبر عام 1973م، بعد إعادة بناء الجيش المصري وتنظيم قواته، والتخطيط الجيد للحرب.