الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس البرلمان الكويتي: العراق يحترم سيادتنا

11-2-2017 | 14:24

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، اليوم السبت، ان التصريحات الرسمية العراقية ومنها تصريحات رئيس البرلمان الدكتور سليم الجبوري بشأن موضوع خور عبدالله والتأكيد على الالتزام بالقرارات الدولية والاتفاقات المصادق عليها من قبل البرلمانيين تعد خطوة في غاية الاهمية لقطع الطريق على من يريد اشعال الفتنة بين الجانبين.

جاءت تصريحات الغانم عقب استقباله بمقر اقامته في القاهرة رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري وعدد من البرلمانيين العراقيين بحضور الوفد البرلماني المرافق للغانم. ويحضر الطرفان الاجتماع الدوري لرؤساء البرلمانات العربية الثاني بالقاهرة بمقر الجامعة العربية.

اكد الغانم ان مباحثاته مع الجبوري بشأن الازمة المفتعلة لقضية خور عبدالله اتسمت  بمنتهى الصراحة والشفافية ما بين الأشقاء في الطرفين، ووجه الغانم الشكر لرئيس البرلمان العراقي الواضح لموقفه الواضح باحترام سيادة دولة الكويت ولكل الاتفاقيات الدولية المبرمة بين البلدين.

واضاف الغانم :أود في ذات الوقت أن أؤكد أن هذه التصريحات الرسمية الصادرة من المسئولين المعنيين بهذا الأمر ومنهم، رئيس البرلمان هي في غاية الأهمية حتى تقطع الطريق على من يريد دق اسفين الفتنة بين الشعبين الشقيقين وعلى من يريد أن يضغط على الجروح القديمة ولا يريد للعلاقات الكويتية العراقية المتطورة والمزدهرة أن تستمر.

واعرب الغانم عن الامل في ان «يسود حكم العقلاء على أي أقلية تريد أن تعكر الجو وتصطاد في المياه العكرة». وقال الغانم ان مثل هذه التصريحات العراقية بالتأكيد على احترام سيادة الكويت  مهمة للشعبين، مضيفا «هي مهمة للجانب الكويتي لأن هناك قلقا لدينا بأن يتكرر حدوث ما حصل في السابق وهذا الوضوح وهذه الشفافية تعطي نوعا من الاطمئنان للشعب الكويتي». وذلك في اشارة لغزو الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين للكويت.

 

واضاف بهذا الصدد «لا أحد يلوم البرلمان الكويتي ومجلس الأمة الكويتي عندما يطالب الحكومة باتخاذ كافة الاجراءات التي تحفظ سيادة الكويت وحقها واعتقد أن الأهم من ذلك أيضا هو موقف الغالبية من العقلاء في البرلمان العراقي ووقوفهم بجانب الشعب العراقي حتى قبل الكويتي للحفاظ على استقرار الشعبين».

وقال «كلا الشعبين عانى من نفس النظام (نظام صدام) وكلا الشعبين عانى الدمار من نفس النظام وكلا الشعبين من الواجب عليه أن يتعامل بحرص وحذر مع كل ما يمكن أن يعيد أحلام هذا النظام البائد الذي دمر البلدين الشقيقين».

من جانبه أكد رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري على "الموقف الرسمي الحقيقي الجاد من قبل البرلمان العراقي ومن قبل الجهات الرسمية العراقية باحترام كل الاتفاقيات التي حصلت والالتزامات الاممية واحترام سيادة دول الجوار وفي مقدمتها دولة الكويت".

وأشار الجبوري لارتفاع أصوات عراقية تذكر باتجاهات ازاء الكويت مشابهة لاتجاهات  صدام حسين، حيث أبدى حرص بلاده على استمرار العلاقة بين البرلمانين العراقي والكويتي من خلال لجان مشتركة ودائمة معتبرا "ما حصل زوبعة يمكن تجاوزها من خلال السعى المشترك والارادة الحقيقية التي تربط الشعبين والجهات الرسمية في البلدين".

وقال الجبوري ان الحكومة العراقية جادة في اتمام ما بدأت به بشأن الاتفاقيات مشيرا الى «حكمة سمو امير دولة الكويت والقيادات العراقية الرسمية».