الإثنين 29 ابريل 2024

محمد السوري يحصد بـ«بنت القمر» أفضل عرض في مهرجان «الإسكندرية المسرحي»

فريق مسرحية بنت القمر

ثقافة30-9-2022 | 11:33

همت مصطفى

اختتم مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، (مسرح بلا إنتاج) فعاليات دورته الـ 12 مساء أمس على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، وذلك بحضور عدد كبير من المسرحيين السكندرين، وغيرهم، من المصريين، والعرب، وأعضاء الوفود المشاركة.

ومن الحضور رئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن، ود. جمال ياقوت مؤسس المهرجان، وأعضاء لجنة التحكيم، ومكرمو المهرجان، منهم الفنانة بدرية طلبة، وأعلن بحفل الختام الفائزين بجوائز مسابقات المهرجان.

 

جوائز المهرجان

حصد العرض المسرحي المصري «بنت القمر» لفريق كلية علوم المسرح بالآداب في جامعة حلوان جائزة أفضل عرض بالمهرجان، بينما ذهبت جائزة أفضل عرض جماعي إلى مسرحية «الطابور السادس» من الكويت،  وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة العرض الإسباني «أوفيليا النباتية».

 وفاز بجائزة أفضل مخرج محمد السوري عن عرضه «بنت القمر» من مصر، وذهبت جائزة أفضل نص مسرحي بالمهرجان والتي جاءت مناصفة إلى محمد السوري، وفهد ردة الحارثي من السعودية عن نص مسرحية «ساكن متحرك» .

جوائز التمثيل

 وفي جوائز التمثيل، جاءت جائزة أفضل ممثل/ دور أول بالمناصفة لكل من  أحمد عباس من مصر عن دوره في مسرحية «سالب واحد»،  وسعد جحيدر عن دور الزوج في مسرحية «غربة» من تونس.

وذهبت  جائزة أفضل ممثل/ دور ثانٍ، مناصفة أيضًا، لكل من عبد الرحمن محسن عن مسرحية «سالب واحد» من مصر،  ومحمد الشطي عن دوره في عرض «الطابور السادس» من الكويت.

وفازتا/ مناصفة  بجائزة أفضل ممثلة/ دور أول  كارلوتا برزال عن عرض «أوفيليا النباتية » من إسبانيا،  ونادية تليش عن دور الزوجة في مسرحية «غربة» من تونس.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة /دور ثان مناصفة أيضًا،  لكل من آلاء علي عن دورها في  مسرحية«سالب واحد»، ونور محسن عن جورها في عرض «الأفاعي» من مصر .

مفردات العرض المسرحي

وفي عناصر ومفردات العرض المسرحي الأخرى، ففاز بجائزة أفضل إضاءة أحمد طارق عن عرض «بنت القمر»، فيما فازعدي الشنفري بجائزة أفضل ديكور عن عرض «مجرد بورتريه» من عمان.

 وفازت بجائزة أفضل ملابس الفنانة أسماء عيسى عن  عرض «الطابور السادس» من الكويت،  وعن جائزة أفضل ماكياج  فاز بها طلال عن عرض «مجرد بورتريه» من عمان.

جائزة «الحلول الخلاقة» للجزائر

 وعن جائزة أفضل موسيقى فاز بها عرض «أحلام هاملت» من كوسوفو، وجائزة أفضل دراما حركية فاز بها محمد السوري عن «بنت القمر» من مصر، فيما ذهبت  جائزة «الحلول الخلاقة»، الخاصة بالمهرجان  إلى عرض «الخيش والخياشة» ومبدعيه  من الجزائر.

جوائز التميز 

ومنحت لجنة التحكيم جوائز للتميز في التمثيل وحصدها: حسين ممدوح من العراق، ماجد البلوشي من الكويت، إسراء احمد من مصر عن عرض «الأفاعي»، وحصد التميز في تصميم الاستعراضات الكيرجراف محمد صلاح من مصرعن عرض «الأفاعي».

مكرمو الدورة 12

 

 وشهد حفل الختام بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، (مسرح بلا إنتاج )،  في الدورة  الــ 12  تكريم عدد من الشخصيات الفنية ومنهم اسم الفنان سمير غانم،  وتسلم التكريم شقيقه حسام غانم،  وتم أيضًا تكريم الفنانة بدرية طلبة، الفنان ياسر مجاهد، والمخرج صبحي يوسف، والكاتب ماهر شريف.

 

عروض الدورة 12

 

وشهدت الدورة 12 للمهرجان، مشاركة 15 عرضا مسرحيًا من دول عربية وأجنبية منها ثلاث عروض من مصر، ومن دول هي قطر، ليبيا، والعراق، والجزائر، ورومانيا، الكويت، عمان،  والسعودية، وإسبانيا، تونس، وكوسوفو، وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنانة إلهام شاهين.

 

لجنة التحكيم الدورة 12

 

وتشكلت لجنة التحكيم من السينوغراف والفنان وائل عبد الله/ مصر، والناقد نايف البقمي من المملكة العربية السعودية، الممثل والمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة، والملحن المصري كريم عرفة، والمخرج أحمد خالد/ مصر، والكيروجراف نينا ترابر/ سويسرا، والممثل إسلام عبد الشفيع.

الدورة الـ 12

 

أقيم  مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في الفترة من 23 إلى 29 سبتمبر على مسارح (مكتبة الإسكندرية، ليسيه الحرية، مركز الحرية للإبداع، مركز الجزويت الثقافي، قصر ثقافة الأنفوشي)، مؤسس والرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت، مديرا المهرجان الفنان أحمد سمير، الفنان إسلام وسوف، ورئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن.

 

مكرمو المهرجان .. المخرج صبحي يوسف

 

من مدربي الورش.. المسرحي الفلسطيني محمد الطيطي

 

من فائزي المهرجان .. إسراء أحمد/ مصر

 

Dr.Randa
Dr.Radwa