السبت 27 ابريل 2024

«سيجارة وزلابية ومشبك».. أغرب النُصب التذكارية حول العالم

النصب التذكاري مشبك الغسيل

الهلال لايت 30-9-2022 | 18:24

بسمة أبوبكر

فجر نصب "عقب السيجارة" في وسط مدينة الديوانية جنوبي العراق، انقساما واسعا في المنصات والشبكات الاجتماعية العراقية ما بين متهكم على النصب المثير للجدل، ومتفهم لمغزاه المحذر من عادة التدخين السيئة ومن رمي أعقاب السجائر ومخاطره على التربة والبيئة.

ويعتبر النصب التذكاري هو بناء شُيد لتخليد ذكرى شخص أو حادثة، تتنوع النصب التذكارية ما بين القومية والتاريخية والعلمية والمظاهر الطبيعية.

وفي السطور التالية نذكر لكم أغرب وأطرف النصب التذكارية حول العالم: 

"الزلابية"

وسط أحد شوارع مدينة إيجفيسك الروسية ترتفع "زلابية" كبيرة مركبة على شوكة ومحاطة بالزهور والخضراء، وهذا النصب تم إنشاؤه عام 2004 على اعتقاد وفخر أن "الزلابية" الأولى صنعت في هذا المكان بالتحديد.


"المحفظة العملاقة"

"المحفظة العملاقة" بأستراليا، موضوعة على رصيف قريب من أغلى وأشهر مراكز التسوق في المدينة ويقوم هذا النصب بدور العتاب الصامت والتحذير لجميع محبي التسوق لما سيحدث لمحافظهم بعد الخروج منه.

"مشبك الغسيل"

يعد "مشبك الغسيل" أحد أغرب النصب التذكارية في مدينة فيلادلفيا الأمريكية، ومن افتتح هذا النصب عام 1976 هو مليونير غير معروف، والثروة التي يتمتع بها قد جمعها من بيع الملابس وغسيلها.

"مقلة العين"

واجه "مقلة العين" رفض الجميع في البداية عند إنشائه، ولكنه الآن أصبح أحد أشهر النصب التذكارية غريبة الأطوار في أمريكا، وذلك لأنه يأخذ شكل مقلة عين غاية في الدقة وضخمة بحجم منزل كبير مكون من ثلاثة طوابق، يوجد هذا النصب في أحد شوارع شيكاغو وهو من اختراع الفنان توني تاسيت.

 "الشوكة" 

يعد النصب التذكاري فريد من نوعه، بحيث تزين الشوكة التي يبلغ ارتفاعها 8 أمتار مياه بحيرة جنيف في سويسرا كما لو كانت سقطت من السماء منذ عام 2009، ولقد تمت مقارنته مع حورية البحر الصغيرة فى كوبنهاجن أو بروكسل، وكانت من المفترض في الأصل أن تكون الشوكة معرضا مؤقتا لإحدى الشركات التي تقع في نفس القرية، لكن المدينة قررت الاحتفاظ بها نظرا لمدى شعبيتها.

"الخيال"

وينسب "الخيال" للعداء اليوناني "سبيريدون لويس"، الذي يعد أول يوناني يفوز في الماراثون الأوليمبي، وهذا النصب تم نحته بأكمله من الزجاج في مدينة أثينا.

"مزرعة كاديلاك" 

تم دفن مجموعة من سيارات "كاديلاك تكساس" في الولايات المتحدة على قطعة أرض في أماريلو عام 1974، مما أصبح نصب تذكاري ونقطة جذب للكثيرين، فقد أرادت مجموعة Ant Farm Art Group، أن يرمز هذا النصب الى أحلام وآمال الشعب الأمريكي.

"قرش هيدنجتون"

طلب "بيل هاين" من صديقة النحات "جون باكلي" إنشاء "سمكة قرش" مضمنة في سطح منزل للإحتجاج على استخدام الطاقة النووية في إنجلترا بعد الهجمات في اليابان وحادث تشيرنوبيل، وفي النهاية قد استطاع هذا القرش البالغ طولة 8 أمتار أن يظل مكانه ليصبح نقطة جذب سياحي ونصب تذكاري ضد التلوث والطاقة النووية.

"رجل معلق بيد واحدة"

في شارع "هوسوفا" في "براغ" بالتشيك ستكون وجهًا لوجه مع رجل معلق بيد واحدة على عمود، فهو عبارة عن تمثال برونزى مخصص لوالد المحلل النفسي "سيغموند فرويد"، ويعد من أكثر المعالم الأثرية فى المدينة وهو العمل الأكثر شهرة للنحات التشيكى Černý

Dr.Randa
Dr.Radwa