الثلاثاء 18 يونيو 2024

خبراء : النسخة الأطول من كورونا قد تكبد الاقتصاد الأمريكي تريليونات الدولارات

جائحة كورونا

عرب وعالم30-9-2022 | 18:53

دار الهلال

أفادت تقارير - نقلا عن خبراء - بأنه من المرجح أن تكلف النسخة الأطول مدى من فيروس كورونا المستجد، وتعرف بـ"كوفيد الطويل"، الاقتصاد ‏الأمريكي تريليونات الدولارات، وستؤثر بشكل شبه مؤكد على العديد من صناعاتها.‏

وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفارد، ديفيد كاتلر، "إن الخسارة الاقتصادية الإجمالية قد تصل إلى 3.7 تريليون دولار"، وفقا لموقع ويب ميد الطبي.

فيما أشارت كاتي باخ، من معهد /بروكينجز/، ومؤلفة دراسة تبحث في تأثيرات "كورونا الطويل" على سوق العمل، إلى أنه وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك 4 ملايين أمريكي في سن العمل يعانون من الإصابة بـ (كوفيد-19) لفترات طويلة.

وقال موقع /ويب ميد/ تعليقا على كلام الخبراء "إن هذا يُترجم إلى 230 مليار دولار في صورة رواتب ضائعة، أو ما يقرب من واحد فى المائة من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة".

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن خلال الشهر الجاري عن نهاية كورونا في الولايات المتحدة، في الوقت الذي تحتفظ فيه أمريكا بواحد من أعلى معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم.

كما جاءت تعليقات بايدن مع استمرار وفاة مئات الأمريكيين بسبب المرض المعدي. 

ووفقا لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فى الولايات المتحدة، يبلغ متوسط ​​عدد الوفيات في الولايات المتحدة حوالي 400 حالة وفاة يوميا.

واعتبارا من 17 سبتمبر الجاري، وجدت بيانات من جامعة جونز هوبكنز أن الولايات المتحدة لديها بعض من أعلى أرقام (كوفيد-19) على مستوى العالم من حيث الحالات والوفيات، تليها اليابان التي سجلت 1139 حالة وفاة خلال الأسبوع السابق.

وتعمل الولايات في جميع أنحاء أمريكا على التراجع عن القيود المتعلقة بالوباء، مثل رفع إلزامية ارتداء الكمامة، بينما لا تزال اللوائح الفيدرالية تتطلب تطعيم الركاب الذين يسافرون إلى الولايات المتحدة من وجهات دولية.