الأحد 19 مايو 2024

الخارجية الروسية : تحول الأمين العام للأمم المتحدة إلى أداة للدعاية والضغط أمر غير مقبول

وزارة الخارجية الروسية

عرب وعالم30-9-2022 | 20:01

دار الهلال

صرحت وزارة الخارجية الروسية بأن تحول الأمين العام للأمم المتحدة لأداة للدعاية (البروباجندا) والضغط على الدول الأعضاء هو أمر غير مقبول ، حسبما ذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية.

وقالت الخارجية الروسية "إن إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عدم اعتراف الأمم المتحدة بالاستفتاءات، تجاوز سلطته".

واعتبرت أن هجمات الأمين العام للأمم المتحدة على حق شعوب مناطق جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، في تقرير مصيرهم هو مثال صارخ على المعايير المزدوجة.

وكان النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، قد أعلن أيضا، في وقت سابق اليوم ، أن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بشأن الاستفتاءات على انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، مؤسفة وتتعارض مع مبدأ المساواة وتقرير مصير الشعوب وتظهر حجم ازدواجية المعايير.

وقال بوليانسكي :"يؤسفنا أن الأمين العام قرر القيام بدور قد يؤثر على موقف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في الفترة التي تسبق المبادرة لمناقشة مسألة الاستفتاءات في الجمعية العامة".

وأشار بوليانسكي إلى أنه لا يمكن للأمين العام للأمم المتحدة، الإدلاء ببيانات سياسية نيابة عن الأمم المتحدة بأكملها، مؤكدا أنها مؤسفة وتتعارض مع مبدأ المساواة وتقرير مصير الشعوب، وإعلان عام 1970 بشأن مبادئ القانون الدولي المتعلقة بالعلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقًا لميثاق الأمم المتحدة، وتظهر حجم ازدواجية المعايير.

وأكد بوليانسكي أن الأمين العام للأمم المتحدة يُظهر النهج الانتقائي نفسه الذي تتبعه الدول الغربية بشأن أوكرانيا.

الاكثر قراءة