الجمعة 28 يونيو 2024

سنغافورة وفنلندا تدينان قرار روسيا بضم مناطق أوكرانية

روسيا

عرب وعالم1-10-2022 | 13:17

دار الهلال

أدانت سنغافورة وفنلندا اليوم /السبت/، قرار روسيا ضم أربع مناطق في أوكرانيا، معتبرتين أنه قرار "ينتهك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

وذكرت وزارة الخارجية في سنغافورة - في بيان اليوم - أنه "يجب احترام الاستقلال السياسي وسيادة ووحدة أراضي كافة الدول،" وذلك حسبما نقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا" السنغافورية.

وفي فنلندا، قال الرئيس "ساولي نينيستو" - حسبما ذكرت قناة "يورونيوز" الأوروبية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم - إن "سيادة أوكرانيا وأراضيها غير قابلة للتجزئة ولا يمكن المساس بها.. ولن تعترف فنلندا بنتائج الاستفتاءات أو الضم غير القانوني".

وكان بوتين قد وقع أمس الجمعة في مقر الكرملين على اتفاقيات ضم أربع مناطق أوكرانية إلى بلاده، قائلا "من أجل روسيا العظمى أُعلن ضم 4 أقاليم أوكرانية لبلادنا".

وكانت روسيا قد أجرت، في الفترة من 23 حتى 27 من سبتمبر الجاري، استفتاءات لضم أربع مناطق تخضع لسيطرة موسكو في أوكرانيا (هي دونيتسك ولوجانسك في الشرق، وخيرسون وزابوروجيا في الجنوب) إلى الاتحاد الروسي، وصوتت الغالبية العظمى من السكان لصالح الانضمام إلى موسكو.. فيما تقول حكومات غربية وكييف إن الاستفتاءات مخالفة للقانون الدولي.