الأحد 19 مايو 2024

انطلاق العام الدراسي الجديد بعدد من المحافظات

الطلاب

محافظات2-10-2022 | 11:18

دار الهلال

انطلق العام الدراسي الجديد 2022/2023 بالمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة اليوم /الأحد/ في عدة محافظات.

ففي محافظة الأسكندرية، انتظمت جميع المدارس الصباحية والتي تعمل وفقا لنظام الفترتين"الصباحية والمسائية" والبالغ عددها 2741 مدرسة وذلك وسط إجراءات احترازية ووقائية .

وقال محافظ الإسكندرية محمد الشريف، في تصريح صحفي، إن هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة انتهت من إنشاء 38 مدرسة بإجمالي 670 فصلا بتكلفة تقدر بنحو 270 مليون جنيه، ويجري العمل على إنشاء 23 مدرسة أخرى بإجمالي عدد فصول 398 فصلا بإجمالي تكلفة نحو 191 مليون جنيه، فضلا عن طرح إنشاء 14 مدرسة بتكلفة 140 مليون جنيه .

ووجه الشريف بضرورة توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب، والقضاء على الكثافة الطلابية بالفصول، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لحماية الطلاب وسلامتهم .

من جهته، قال الدكتور عربي أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إنه تم استلام 80٪من الكتب ومع بدء العام الدراسي سوف تكون النسبة 100٪ بجميع مدارس المحافظة، بالإضافة إلى التخفيف على أولياء الأمور من خلال عدم فرض الزي المدرسي من قبل المدرسة على الطالب.

وفي محافظة القليوبية، تفقد المحافظ عبدالحميد الهجان عددا من مدارس المحافظة مع بدء العام الدراسى الجديد للاطمئنان على سير العملية التعليمية.

وأكد محافظ القليوبية جاهزية ألفين و611 مدرسة في مختلف المراحل التعليمية من التعليم الأساسي والتعليم الإعدادي والثانوي العام والتعليم الفني (الزراعي والتجاري والصناعي) على مستوى المحافظة لاستقبال مليون و542 ألفا و792 طالبا وطالبة على مستوى المحافظة، بإجمالي 308 آلاف و 262 فصلا.

ووجه المحافظ بضرورة تفعيل دور الأنشطة التربوية بمختلف أنواعها (الرياضية والفنية والعلمية والثقافية)، والعمل على اكتشاف الموهوبين وصقل وتنمية مهاراتهم، مع استمرار تكثيف الجهود والمتابعة المستمرة وتقديم كافة أوجه الدعم وتقديم الحلول العاجلة لأية مشكلة طارئة، علاوة على متابعة وصول وتسليم الكتب المدرسية للتلاميذ بداية من أول يوم لانتظام الدراسة.

وأشار المحافظ إلى أن (43) مدرسة تم افتتاحها هذا العام ويجري استكمال التجهيزات، والانتهاء من توصيل المرافق لمدرستي (عرب صبيح الابتدائية، وعبد الرحمن عويس الابتدائية) بإدارة شبين القناطر.

وفي محافظة السويس، استقبلت 459 مدرسة، 180 ألف طالب بمختلف المراحل التعليمية بالإدارات التعليمية الثلاث، وذلك بعد الانتهاء من كافة الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي .

وقال ياسر عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس ،إن العام الدراسي الجديد يشهد افتتاح مدرستين بحضور عبدالمجيد صقر محافظ السويس، الأولى مدرسة نجب محفوظ بمدينة السلام2، ومدرسة الشهيد عمرو الطاهر خلف المستشفى العام.

وأكد أن التعليمات الوزارية وجهت بمراعاة توفير المناخ الملائم للطالب وحسن استقبالهم في اليوم الأول خاصة الطلاب في الصفوف الأولى بالمراحل التعليمية الثلاث، وأن يكون اليوم الأول بروح الاحتفال لا بالنظام التقليدي، ومنحهم فرصة للتعرف على زملائهم بالفصل.

وفي السياق ذاته، قرر عبد المجيد صقر توفير أتوبيسات لنقل الطلاب يوميا من مدرسة حمزة بن عبد المطلب، للتعليم الأساسي بقرية الرائد إلى مدرسة يوسف السباعي بقرى شباب الخريجين بحي فيصل لحين الانتهاء من أعمال الصيانة بالمدرسة، مع توجيه هيئة الأبنية التعليمية بالانتهاء من أعمال الصيانة والتطوير لعودة الطلاب مرة أخرى، كما قرر توفير ميني باص لنقل الطلاب والمعلمين بمدرسة عيون موسي للتعليم الأساسي شرق القناة، للتيسير على الطلاب لحين الانتهاء من صيانة المدرسة.

وفي محافظة الوادي الجديد، أكد الدكتور جمال حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد، أن 472 مدرسة استقبلت نحو 70 ألف طالب وطالبة بأول أيام العام الدراسي الجديد.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد جاهزية كافة المدارس لاستقبال طلابها فضلا عن تجهيز عدد من الأجنحة الملحقة ببعض المدارس لاستيعاب الكثافات ومجموعة من المدارس تدخل الخدمة هذا العام، لافتا إلى المتابعات المستمرة واللحظية مع جميع الإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة لمتابعة منظومة وضوابط العمل بجميع مدارس المحافظة .

وفي محافظة شمال سيناء ، أكد حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة انتظام الدراسة اليوم في جميع المدارس على مستوى المحافظة والبالغ عددها 652 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية، حيث توجه اليوم نحو 120 ألف طالب وطالبة إلى جميع مدارس المحافظة من مختلف المراحل التعليمية .

وأشار إلى تجهيز جميع مدارس المحافظة وإعدادها لاستقبال الطلاب من حيث الصيانة وفرشها وتوفير الأثاث اللازم والمعلمين.

وفي محافظة أسوان، بدأت الدراسة في جميع مدارس المحافظة البالغ عددها 1460 مدرسة، تضم 10 آلاف و334 فصلا دراسيا، فيما انتظم نحو 387 ألفا و884 طالبا وطالبة في الدراسة من مختلف المراحل التعليمية .

وصرح عبد الكريم لطفي مدير عام التربية والتعليم بمحافظة أسوان، بأن العام الدراسي بدأ بيوم تعريفي لطلاب الصفوف الأولى فقط "رياض الأطفال والأول الابتدائي والأول الإعدادى والأول الثانوى"، بهدف تهيئة الطلاب وتعريفهم بالمعلمين واستلام الكتب أيضاً.

وأضاف مدير مديرية التربية والتعليم بأسوان، أن الدراسة انتظمت أمس السبت في المدارس ذات الفترتين وعددها نحو 67 مدرسة.

وفي محافظة الغربية، أكد المحافظ الدكتور طارق رحمي أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" غيرت معالم القرى بمركز زفتى وخاصة التطور الملحوظ في المدارس.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها اليوم في الطابور المدرسي بمدرسة عبد الحميد إسماعيل بكفر دمنهور القديم مركز زفتى. 

واستمع المحافظ لفقرات الإذاعة المدرسية والتي تضمنت فقرات عن مبادرة ١٠٠ مليون شجرة والمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري وذلك تنفيذا لتوجيهات المحافظ، بتوعية الطلاب بالمشروعات القومية التي تتم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن مجال التعليم كان له أولوية خاصة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي حققت طفرة غير مسبوقة في إنشاء المدارس وتجديدها وأولت المبادرة اهتماما كبيرا بتطوير المدارس ورفع كفاءتها وتخفيض كثافة الفصول الدراسية. 

وحرص محافظ الغربية على مشاركة الطلاب في غرس الأشجار ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون شجرة، موجها بالحفاظ عليها ورعايتها، كما افتتح المحافظ قسمي الموسيقى والرسم والذي تم استحداثهم لتنمية مهارات الطلاب في المدرسة.

وفي محافظة كفر الشيخ، تابع المحافظ جمال نور الدين، ونائبه عمرو البشبيشي، سير العملية التعليمية بمدرسة الإعدادية بنات الحديثة، ومدرسة النور للمكفوفين، واستمع لشرح المعلمين، واطمأن على توافر السلامة المهنية بالمدرستين، كما تفقد المعامل والمكتبة.

وناقش محافظ كفر الشيخ، الطلاب في الموضوعات دراسية، متناولا المشروعات القومية التي شهدتها مصر في ظل عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وانتصارات أكتوبر، مشيداً بتفاعل الطلاب أثناء مناقشتهم، و درايتهم بالمشروعات التي شيدتها الدولة سواء داخل المحافظة أو غيرها من المحافظات.

كما اطمأن محافظ كفر الشيخ على مكان الإقامة لطلاب وطالبات مدرسة النور للمكفوفين، واستمع لعدد من المواهب منهم في العديد من الفنون الموسيقى والغناء، موجها بالاهتمام بهم وحسن معاملتهم.

وأكد جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن الدولة تولي اهتماما خاصا بالتعليم وتسعى جاهدة لتطوير النظم والبرامج التعليمية للوصول لتقديم تعليم جيد إلى أبنائنا الطلاب يتماشى مع تطورات العصر الحديث فهم يمثلون نواة لصنع مستقبل البلاد.

ووجه المحافظ بتفعيل مجموعات التقوية، وممارسة الأنشطة المتعددة، واتخاذ كل السبل لجذب الطلاب للمدارس، موجها بالاستماع لآراء الطلاب، لتبادل الخبرات بين المعلمين والطلاب، وتشجيع المواهب، ومشاركتهم في المسابقات.

وفي محافظة بورسعيد ، تفقد المحافظ عادل الغضبان سير وانتظام العملية التعليمية بمدرسة القناة الإعدادية بنات، حيث رافقه عاطف وجدي السكرتير العام للمحافظة والدكتورة هالة عبد السلام وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد. 

وشارك محافظ بورسعيد الطالبات طابور الصباح والسلام الوطني وتحية العلم، واستمع إلى الإذاعة المدرسية، كما شهد حصة دراسية بطريقة الذكاء الاصطناعي، والتي يتم خلالها تلقين العلم للطالبات بالأغاني والموسيقي، وتابع المحافظ استعدادات المدرسة لاستقبال الطلاب، لتوفير مناخ تعليمي آمن، وانتظام حضور المعلمين من كافة التخصصات. 

وزار محافظ بورسعيد خلال جولته الصباحية، مدرسة أشتوم الجميل الابتدائية، وشارك طلاب المدرسة طابور الصباح، وسط إقبال طلابي كبير جعل مدارس المحافظة تظهر كاملة العدد، وجعل الروح تعود لجسد المدرسة من جديد.

واستكمل محافظ بورسعيد جولته بتفقد مدرسة أحمد شوقي بحي الضواحي، وتابع انتظام حضور الطلاب والمعلمين، مشددا على أهمية الحضورإلى المدرسة بانتظام، وعدم اعتماد الطلاب على الدروس التي تهدر الوقت والمجهود، والاعتماد على الذات، لتحقيق مستوى دراسي أفضل خاصة أن التعليم يشهد تطورا غير مسبوق خلال المرحلة الراهنة. 

وفي محافظة دمياط ، تفقد علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، عددا من مدارس إدارة دمياط التعليمية، للاطمئنان على مدى استقبال المدارس للطلاب والاستعداد للعام الدراسي الجديد، حيث تم تجهيز ما يقرب من ١٠٧٩ مدرسة لاستقبال ما يقرب من ٤٥٠ ألفا و ٦٢٩ طالبا وطالبة على مستوي المحافظة.

وأكد كيل وزارة التربية والتعليم بدمياط أن جميع المدارس جاهزة تماما لاستقبال العام الدراسي الجديد إذ تم الانتهاء من أعمال الصيانة.

وأشار إلى أنه تم تجهيز ٢٣٥ روضة أطفال بإجمالي ٨١٢ قاعة لاستقبال ٣٧٠٣٧ طفلا وتم افتتاح ١٧ قاعة جديدة لاستيعاب الأطفال المتقدمين لمدارس اللغات حتى سن ٥ سنوات. 

وأضاف أنه تم البدء في تنفيذ المبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون شجرة وغرس أول شجرة بمدارس محافظة دمياط بمدرسة ٦ أكتوبر الابتدائية بدمياط.

وفي محافظة مطروح، أكد رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية عبد العظيم سالم، اليوم الأحد، انتظام الدراسة بمعاهد المحافظة في ثاني أيام العام الدراسي الجديد، بمعاهد الفترة الواحدة والفترتين وسط إقبال كبير من الطلاب. 

و تفقد رئيس منطقة مطروح الأزهرية عددا من المعاهد، حيث تابع انتظام الدراسة بمجمع علم الروم الأزهري، ومعهد عمر بن عبد العزيز الإعدادي الثانوي، مشيداً بالتزام جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالتعليمات والإجراءات الاحترازية.

ووجه التهنئة لأبنائه الطلاب والطالبات ببداية العام الدراسي الجديد، ولجميع القائمين على العملية التعليمية، مطالبا الجميع التعاون والتكاتف لتيسير السبل وتذليل جميع المعوقات أمام الطلاب؛ بما يسهم في النهوض بالعملية التعليمية والارتقاء بالتعليم الأزهري. 

كما وجه تعليماته لشيوخ المعاهد بفتح أبوابهم للطلاب للتعرف على مشاكلهم وإيجاد حلول عاجلة لهم والتفاعل معهم، مؤكدا أن مصلحة الطالب هي أهم أولوياتنا، متمنيًا للجميع دوام التوفيق والسداد.

وفي محافظة الفيوم، تفقد المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري، عدداً من المدارس بمركزي سنورس والفيوم، لمتابعة سير العملية التعليمية وانضباط الدراسة مع بداية العام الدراسي الجديد.

وقد شملت الجولة، مدرسة كمال بركات الرسمية للغات بسنورس، التي تم افتتاحها عام 2019 وتضم حالياً 8 فصول ابتدائي ورياض أطفال بإجمالي 350 طالبا، فيما تبلغ الطاقة الإجمالية للمدرسة 28 فصلاً لرياض الأطفال والمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، حيث تفقد المحافظ الفصول الدراسية، واطمأن على سير الدراسة وانتظام الطلاب داخل الفصول. 

كما تفقد المحافظ، سير العملية التعليمية بمدرسة دوار جبلة الابتدائية بسنورس، التي تشمل 12 فصلاً بإجمالي 726 طالبا، كما تفقد ملعب المدرسة ودورات المياه. 

وعقب ذلك، تفقد الأنصاري مدرسة الشهيدة جاسمين شريف زيادة للتعليم الأساسي، التابعة لإدارة شرق الفيوم التعليمية، والتي تشمل 35 فصلاً بإجمالي 1898 طالبا بمراحل رياض الأطفال والابتدائي والإعدادي، حيث اطمأن المحافظ على انتظام الدراسة بالفصول. 

وقدم محافظ الفيوم، التهنئة للطلاب والمعلمين والإداريين والهيئات المعاونة، بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، كما ناقش عدداً من التلاميذ في أساسيات القراءة والكتابة محفزاً إياهم على أهمية التعليم، والانتظام في الدراسة والمذاكرة، لتحقيق التفوق والتميز العلمي. 

وأكد المحافظ حرص الجهاز التنفيذي بالمحافظة على متابعة سير العملية التعليمية بالمدارس بشكل منتظم، لافتاً إلى التنسيق المشترك بين مديريتي التربية والتعليم، والصحة، ومديرية الأمن، والوحدات المحلية، للتأكد من جاهزية المدارس لاستقبال التلاميذ وتوفير الأجواء المناسبة للعملية التعليمية. 

وأشارت الدكتورة أماني قرني مدير مديرية التربية والتعليم، إلى تشكيل غرف عمليات بدواوين الإدارات التعليمية، للتأكد من انتظام سير العملية التعليمية، وتذليل أية عقبات قد تعوق سير وانتظام الدراسة بالمدارس . 

وفي محافظة المنيا، تفقد المحافظ أسامة القاضي يرافقه نائبه الدكتور محمد أبو زيد، عددا من المدارس داخل مدينة المنيا، لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية والاطمئنان على جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب.

وأكد المحافظ للطلاب في كلمة له، أن الدولة المصرية تسعى دائما لتطوير منظومة التعليم، في ظل القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف خلق جيل جديد قادر على تحقيق كافة جوانب التنمية الشاملة والتصدي للتحديات التي تواجه الوطن.

ونوه المحافظ بدخول 81 مدرسة جديدة للخدمة هذا العام بإجمالي 1069 فصلاً دراسيا بنطاق جميع مراكز المحافظة؛ ما يسهم في تقليل الكثافات داخل الفصول، ووصول الخدمة التعليمية لجميع المناطق، وتضم تلك المدارس، 50 مدرسة ضمن أعمال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" و31 مدرسة ضمن أعمال الخطة الاستثمارية.