الثلاثاء 21 مايو 2024

وزير التموين: مشاركة القطاع الخاص قاطرة الاقتصاد خلال الفترة المقبلة

وزير التموين

اقتصاد2-10-2022 | 18:29

أنديانا خالد

قال الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن السياسية العامة للدولة بدأت بالتغير، بحيث يكون القطاع الخاص هو قاطرة التنمية الاقتصادية، فالجميع لديه الأسباب الموضوعية واللجوء إلى هذه المبادرة.

وأضاف خلال مؤتمر الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت، أن وزارة التموين والشركة القابضة، أجرت دراسات فنية وإدارية لكافة القطعات المنتجة في الشركة، كان من ضمنها قها وادفينا، وتم اتخاذ قرار بعمل مجمع صناعي في مدينة السادات؛ سواء للاستثمار في رأس المال أو الإدارة، هذا المجمع تم بالمشاركة مع الخدمة الوطنية، ثم جاءت دراسة شركات إنتاج الزيوت.

وأوضح أن السوق المحلية تستهلك 2.4 مليون طن من الزيوت، إلا أنه مازال هناك مشكلة أننا ليس لدينا إنتاج زيوت، ومؤخرا بدأت وزارة الزراعة بعمل زراعة تعاقدية لزراعة الزيوت فقد بدأت بنحو 250 الف فدان من خلال الزراعة التعاقدية.

وأكد أنه لا بد من الزراعة خارج حدود مصر، ونستطيع أن يكون لدينا إنتاج من البذور الزيتية أو عباد الشمس، ولا بد من التنوع في مصادر الزيوت الزيتية.

وأشار إلى أن المواقع القديمة كانت متركزة في الدلتا والإسكندرية، ولكن المجمعات الصناعية الحديثة تبنى على أسس حديثة على أن تكون قريبة من مناطق الاستهلاك والتخزين، ومن ثم اختيار موقع برج العرب ليحل محل مناطق الإسكندرية، ومن ثم موقع مدينة السادات داخل المجمع الصناعي وتغطي على كافة مناطق الدلتا، وسوهاج، لا بد من وجود إنتاج في جنوب مصر حتى يقل إمداد هذه المنقطة، وإنشاء المجمعات بمجرد تواجد ارض ولكن بدراسات متاحة.

وأوضح أنه في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، نتوجه إلى القطاع الخاص العربي والمحلي والأجنبي من أجل الاستثمار في القطاع الغذائي، مؤكدا أن الدولة لا تحدد أسعار التحول الذي يحدث الآن تحقيقا للسياسة العامة للدولة، بحيث يكون أهم القطاعات الصناعات الغذائية وهي متقدمة جدا، وأثبتت خلال الفترة السابقة لديها من الكفاءة والإنتاجية، وزادات الصادارت بشكل ملحوظ، وذلك خلال أزمة كورونا وأيضا الحرب الروسية الأوكرانية.

انطلق مؤتمر الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء  أحمد حسنين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

ويشهد المؤتمر الإعلان عن الفرص الاستثمارية والتي تطرحها الشركة القابضة للصناعات الغذائية في مجال صناعة الزيوت بالشراكة مع القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر بنسب جيدة وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.