الإثنين 6 مايو 2024

وزيرة البيئة: تغير المناخ قضية وجودية لها آثار كبيرة جدا تطال جميع الدول

وزيرة البيئة

أخبار2-10-2022 | 13:10

دار الهلال

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد ، وزيرة البيئة، إن الأزهر الشريف يولي قضية التغيرات المناخية اهتماما كبيرا، مشيرة إلى مواكبته كل ما هو حديث ويهم المجتمع .

وأضافت وزيرة البيئة، في كلمتها بالمنتدى الخامس لتعزيز دور المجتمع المدني تجاه التغيرات المناخ، والتي ألقاها نيابة عنها الدكتور على أبو سنة، رئيس جهاز شؤون البيئة، أن قضية تغير المناخ هي قضية وجودية وهذه القضية لها آثار كبيرة جدا تطال جميع الدول .

وأكدت أن مصر لديها استراتيجية معلنة لمواجهة تغيرات المناخ ، مما يدل على أنها تخطو خطوات كبيرة تجاه التغيرات المناخية .

وأضافت فؤاد أن مصر تحملت في المرحلة الحالية للوصول إلى اتفاق يحفظ حقوق الدول النامية وليس حقوق مصر فقط، والاتفاق على محاور رئيسية لمناقشتها في قمة المناخ، وأول هذه المحاور هي قضية التمويل لمواجهة تغيرات المناخ.

وأضافت أن المحور الثاني هو دول العالم النامية بدعم مشروعات التكيف فهي مشروعات للحماية وليس التربح، مثال ما قامت به مصر من إنفاق المليارات على حماية شواطئ الدلتا.

وتدعو جامعة الأزهر، خلال المنتدى، إلى صياغة برامج جديدة في إطار حماية الأمن القومي للمجتمع المدني لمواجهة تغيرات المناخ، وخارطة طريق لتحليل الفجوة المعاصرة بين سياسات المجتمع المدني ومنهجية تحمل عبء مجابهة التغيرات المناخية، وتحديد الرؤية والاستراتيجية لمنهجية عمل ينتج عنها تبني برنامج الحكومة هذا المحور الهام، وإعداد خطة عمل تفصيلية، وتأسيس نظام ذكي قادر على المتابعة والتقييم.

Egypt Air