الأحد 5 مايو 2024

نقل رئيس بوركينا فاسو السابق إلى جمهورية توجو بعد وساطة دولية

الرئيس العسكري السابق لبوركينا فاسو

عرب وعالم2-10-2022 | 19:28

دار الهلال

نقل الرئيس العسكري السابق لبوركينا فاسو، في طائرة خاصة إلى جمهورية توجو، بعد وساطة دولية، في أعقاب الانقلاب العسكري في البلاد.

وقال مصدر لوكالة "سبوتنيك" اليومإن "الرئيس العسكري السابق في بوركينا فاسو داميبا، تنمح عن منصبه وغادر طوعا"، مضيفاً أنه تم نقل داميبا في طائرة خاصة إلى توجو بعد الوساطة التي قامت بها ساحل العاج وتوجو والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا".

وأعلنت مجموعة من الجنود في بوركينا فاسو، أمس الاول الجمعة، الاستيلاء على السلطة وإقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم، بول هنري سانداوجو دامبيا، وحل الحكومة وإلغاء الدستور.

وبرر العسكريون خطوتهم بالتدهور المستمر للوضع الأمني في البلاد.. وجاء في بيانهم: "لقد قررنا تحمل مسؤولياتنا، مدفوعين بهدف أسمى واحد، استعادة أمن أراضينا وسلامتها".

وكان زعيم المجلس العسكري السابق في بوركينا فاسو بول هنري سانداوجو داميبا، قد وافق في وقت سابق اليوم على التنحي من منصبه بعد أيام من الإطاحة به من السلطة.

وقال زعماء قبليون في بيان مشترك اليوم إن القائد العسكري الجديد لبوركينا فاسو إبراهيم تراوري، قبل استقالة مشروطة قدمها الرئيس بول هنري داميبا، لتجنب المزيد من العنف.

وتابع الزعماء في بيانهم، بقولهم: "إثر ما قامت به الوساطة التي تولاها مسؤولون محليون بين المعسكرين، اقترح الرئيس بول هنري داميبا بنفسه أن يقدم استقالته لتجنب مواجهات ذات تداعيات إنسانية ومادية خطرة".

وكان داميبا قد وصل إلى السلطة عن طريق انقلاب في يناير 2022 أطاح بالرئيس روش مارك كريستيان كابوري، الذي فشل في احتواء العنف الناجم عن المتطرفين.