الجمعة 28 يونيو 2024

( نزل انت لسه فاكر )رحيل " السمان " جسر التفاهم والتواصل بين العالم الإسلامى والغرب

4-8-2017 | 00:33

غيب الموت الدكتور علي السمان رئيس الاتحاد الدولي لحوار الثقافات والأديان فى العاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز 88 عام وهو من مواليد من مواليد 1929 .

فيما تستقبل مصر جثمانه السبت المقبل ليوارى الثرى يوم الأحد، وتقام مراسم العزاء بمسجد السيدة نفسية.

يمتلك الدكتور على السمان سجل حافل من والأبحاث والمؤلفات، وله العديد من المساهمات الإعلامية حول العديد من القضايا السياسية والفكرية.

بدأت مسيرة السمان بالحصول على ليسانس حقوق جامعة الإسكندرية 1953، ودبلومة في الدراسات العليا في القانون الدولي العام والعلوم السياسية - جامعة جرونوبل، فرنسا – 1956، ودبلومة الدراسات العليا في العلوم السياسية ، جامعة جرونوبل، فرنسا – 1956، و دكتوراه الدولة في القانون والعلوم السياسية، جامعة باريس، فرنسا – 1966.

وشغل رئيس الإتحاد الدولي لحوار الثقافات والأديان وتعليم السلام (أديك) أوروبا، ورئيس الاتحاد الدولي لحوار الثقافات والأديان وتعليم السلام (أديك) مصر، وسكرتير عام الجمعية المصرية الأوروبية للإعلام الاقتصادي ومقرها الرئيسي بسويسرا، كما عمل بالمحاماة فى مصر.

أجاد السمان ثلاثة لغات، هي العربية والفرنسية والإنجليزية أتاحت له الفرصة من المعرفة والمقارنة للعديد من الكتب والمؤلفات، التي شكلت فلسفته ورؤيته في الحياة.

وتولى السمان منصب مستشار إعلامي لرئاسة الجمهورية في عهد السادات، ثم رئيس الاتحاد الدولي لحوار الأديان، بالإضافة إلى عمله كصحفي في عدد من الصحف الفرنسية.

 

ولد علي السمان بالمنيل، في ديسمبر عام 1929، وبعد عامين فقط من ولادته أصبح يتيم الأب، وانتقل مع والدته للعيش في مدينة طنطا، يكبر الطفل فيصير شابًا في السادس عشر من عمره، يناضل ضد الاحتلال الإنجليزي، ويتعرض للاعتقال في قسم أول مدينة طنطا.