السبت 8 يونيو 2024

محافظون يتفقدون انتظام سير العملية التعليمية بسوهاج والمنيا وبني سويف

جانب من الجولة التفقدية

محافظات3-10-2022 | 16:07

دار الهلال

 تفقد عدد من المحافظين، اليوم انتظام سير العملية التعليمية بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد، والتأكد من عدم وجود أية معوقات تعطل سير الدراسة.

ووجّه محافظ سوهاج طارق الفقي، اليوم رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بضرورة المتابعة المستمرة لأعمال النظافة والتطهير، وعدم السماح بوجود أي إشغالات بمحيط المدارس.

جاء ذلك خلال تفقده، اليوم الاثنين، سير الدراسة بمدرستي باحثة البادية الابتدائية، وناصر الإعدادية بنات بحي شرق مدينة سوهاج، بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد، بهدف الاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية، وعدم وجود أية معوقات تعطل سير الدراسة.

واطمأن المحافظ - خلال جولته - على تسليم الكتب المدرسية للطلاب، والالتزام بالزي المدرسي وكثافة الطلاب بالفصول، والحرص على الإجراءات الوقائية ضد فيروس "كورونا" وتطبيق أعمال النظافة والتطهير داخل المدارس، لافتاً إلى أهمية وضع الملصقات التوعوية بكيفية الوقاية من الأمراض، وقيام مسئولي التعليم بالمتابعة المستمرة لانتظام العملية التعليمية، والالتزام التام بجميع الإجراءات الوقائية، واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وجميع المشاركين في العملية التعليمية.

من جانبه، قال وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، الدكتور ياسر حجازي، أن عدد المدارس التي بدأت الدراسة بها بنطاق المحافظة يصل إلى 3050 مدرسة، بينما بلغ عدد الطلاب هذا العام مليونا و300 ألف طالب وطالبة، لافتاً إلى الاهتمام الكامل بأعمال النظافة داخل المدارس أولاً بأول، والحرص على توفير جو صحي مناسب حرصاً على سلامة أبنائنا الطلاب.

وفي السياق ذاته.. تفقد محافظ المنيا أسامة القاضي، اليوم، انتظام سير العملية التعليمية في عدد من المدارس الحكومية والخاصة بمدينة المنيا خلال جولة تفقدية أجراها للتأكد من جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب.

وشملت جولة المحافظ - وفقا لبيان المحافظة - مدارس المنيا الجديدة المتميزة للغات والراعي الصالح الخاصة للغات والبريطانية للغات بالمنيا الجديدة، حيث تفقد المحافظ عددا من أقسام المدراس والفصول والمكتبات والتقي بالمعلمين، مؤكدا حرص الجهاز التنفيذي بالمحافظة على متابعة سير العملية التعليمية بالمدارس بشكل منتظم، وتوفير الأجواء المناسبة للعملية التعليمية.

كما شارك المحافظ الطلاب في حضور إحدى الحصص بنظام الواقع الافتراضي وشهد عددا من العروض الفنية والرياضة التي قدمها طلاب المدرسة وسلم شهادات تقدير للطلاب المتميزين.

وفي ذات الإطار، وجه محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني، بتكثيف المتابعة على المدارس لتحقيق الانضباط وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب أثناء اليوم الدراسي.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف محمد عبد التواب، ضرورة تفعيل دور الأنشطة التربوية من بداية اليوم الدراسي واختيار البرامج خلال الإذاعة المدرسية التي تعمل على غرس قيم المواطنة وتنمية روح الولاء والانتماء لدى الطلاب والعمل على توعية الطلاب بالمشروعات القومية ومبادرة حياة كريمة والإنجازات التي تحققها مصر في مختلف المجالات، خلال زيارته اليوم، لمدرسة الشهيد علي عبدالحليم التابعة لإدارة ناصر التعليمية. 

وطالب وكيل الوزارة بضرورة حضور مديري المدارس قبل بداية اليوم الدراسي والمرور على مباني المدرسة للتأكد من سلامتها ونظافتها قبل بدء الطابور ومتابعة دخول وخروج الطلاب المدرسة وتفعيل دور الإشراف اليومي؛ منعا للازدحام والتكدس على بوابة الخروج وأثناء الصعود إلى الأدوار العليا وأثناء تواجد التلاميذ والطلاب في فناء المدرسة خلال الفسحة لضمان سلامة أبنائنا وبناتنا عند الدخول والخروج، مشددا على استمرار نظافة المدارس وتطهير دورات المياه والانتهاء من توزيع الكتب المدرسية.

ومن جانب آخر، أكد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، أن إنشاء الجامعة الأهلية يعد من أهم المشروعات القومية التي تأتي بالتوازي والتكامل مع مشروعات قومية أخرى في قطاعات حيوية، معربا عن سعادته بأن تكون بني سويف من المحافظات التي حظيت بتلك الفرصة المميزة التي ستضاف إلى ميزاتها النسبية في العديد من المجالات.

جاء ذلك خلال متابعته اليوم مع رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن، انتظام بدء العام الدراسي بالجامعة الأهلية على أرض المحافظة.

وأشار المحافظ - وفقا لبيان - إلى أهمية الصرح التعليمي الذي أُضيف مؤخرًا ؛ ضمن فئة الجامعات الأهلية المصرية التي تحاكي أحدث نظم التعليم، وتوفر العديد من البرامج الدراسية في مجالات مختلفة بمصروفات سنوية أقل من الجامعات الخاصة، فضلا عن أن الحد الأدنى للقبول بالكليات الأهلية أقل من نظيرتها الحكومية.

وأوضح أن جامعة بني سويف تعد من أوائل الجامعات التي حصلت على الموافقة على إنشاء الجامعة الأهلية نظراً لتميزها بوجود عدد من الكليات ذات التخصصات النوعية، ويعد ذلك إحدى ثمار جهود قيادات الجامعة، ويجسد اهتمام القيادة السياسية الواعية الحكيمة بصعيد مصر من خلال توجيه البوصلة التنموية لهذا الإقليم الواعد.

ومن جانبه، أكد رئيس الجامعة أن جامعة بني سويف الأهلية سوف تحدث نقلة نوعية لمنظومة التعليم الجامعي داخل المحافظة، مؤكداً أنه على الجانب الأكاديمي تم تنظيم فريق عمل من كل الكليات يضم الأساتذة في كافة التخصصات؛ لإنشاء برامج مميزة داخل الجامعة تجمع بين هذه التخصصات.