الأربعاء 15 مايو 2024

بعد تحية الرئيس لأبطالها.. القصة الكاملة لمعركة «أبو عطوة»

أبطال معركة أبو عطوة

تحقيقات4-10-2022 | 11:43

أماني محمد

لا تزال حرب أكتوبر 1973 تذخر بقصص البطولات التي سطرها أبناء الجيش المصري دفاعا عن أرضه ووطنه لتحرير واستراد سيناء من الاحتلال، وهي الذكرى العزيزة على قلوب المصريين التي يفتخرون بها ويحتفلون بها سنويا.

وتحتفل مصر في هذه الأيام بالذكرى الـ49 لانتصارات حرب 6 أكتوبر، حيث يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فعاليات الندوة الـ 36 للقوات المسلحة بعنوان "أكتوبر إرادة وطن"، والتقط صورة تذكارية مع أبطال معركة "أبو عطوة"، خلال حرب أكتوبر المجيدة، موجها رسالة لهم قائلا "أهلا وسهلا ، لينا عظيم الشرف إن إحنا نلتقى ونشوفكم، وكل الناس في مصر يشوفوا الناس، يشوفوا الرجال أو من تبقى من الرجال، اللى قدموا لبلدنا الكرامة والعزة والنصر والشرف دون مقابل".

معركة أبو عطوة

ومعركة أبو عطوة هي إحدى معارك حرب 6 أكتوبر 1973، ووقعت تحديدا يوم 22 أكتوبر في محافظة الإسماعيلية في قرية أبو عطوة حيث وقعت المعركة الدبابات بين الجيش المصرى والإسرائيلي، وتعد من أعنف معارك الدبابات، حيت تصدى دبابات الجيش المصري ضد محاولة العدو الوصول إلى منطقة أبو عطوة التي تحتوي على تل مرتفع حتى يتمكن من ضرب محافظة الإسماعيلية.

وخاض أبطال قوات الصاعقة معركة قوية تصدوا فيها لقوات آرئيل شارون والذي كان أحد قادة الجيش الإسرائيلي آنذاك، وحاولت نحو 300 دبابة إسرائيلية اقتحام القرية واحتلال الإسماعيلية حيث اعتدوا على السكان المدنيين في فايد وعدة مناطق في المدينة، إلا أن قوات الجيش المصري نفذات كمينا لقوات العدو بعد أن كان على بعد دقائق من المدينة وانقضوا عليهم.

ونجح أبطال الصاعقة المصرية في تدمير دبابات العدو وإلحاق الهزيمة بهم في معركة شرسة في منطقة أبو عطوة والبركة وغيرها بعد أن خرج رجال الجيش المصري المحاربين من أسفل الأرض بعد أن اختبؤوا ليفاجئوا قوات العدو، وأغاروا على الدبابات ونجحوا في أسر عدد من الدبابات الإسرائيلية لا يزال الاحتفاظ بها في متحف أبو عطوة وقاتل أبطال الجيش المصري حتى آخر رصاصة ليدمروا القوات الإسرائيلية التي حاولت اقتحام المدينة.

وأقيم في تلك المنطقة متحف دبابات أبو عطوة، والذي يقع بالقرب من طريق السويس - الإسماعيلية، حيث تم إنشاء المتحف للحفاظ على مجموعة من الدبابات التي تم أسرها في حرب 6 أكتوبر، من قبل الجيش المصري، ويضم المتحف 7 دبابات مختلفة، بالإضافة إلى نصب تذكاري لـ 19 شهيدا من الجنود والضباط والمدنيين المصريين الذين استشهدوا في المعارك.

الندوة التثقيفية

وقدم الرئيس السيسي، وقيادات القوات المسلحة، التحية العسكرية، لأبطال معركة "أبو عطوة"، ضمن حرب أكتوبر المجيدة، اليوم خلال الندوة التثقيفية، وقال الرئيس السيسي لهم: "أهلا وسهلا ، لينا عظيم الشرف إن إحنا نلتقى ونشوفكم، وكل الناس في مصر يشوفوا الناس، يشوفوا الرجال أو من تبقى من الرجال، اللى قدموا لبلدنا الكرامة والعزة والنصر والشرف دون مقابل".

أضاف: "احترامي واحترامي وتقديرنا ليكم كلكم..أرجو تقبلوا اعتذارنا لو كنا مخدناش بالنا قبل كده.. كان مهم قوى انكم تبقوا موجودين النهاردة علشان من خلالكم نقول لكل المصريين دلوقتي شوفوا ثمن الكرامة بيتعمل إزاى ؟ لا بيتعمل بالكلام ولا بالشعارات، بيتعمل بالدم والتضحيات وفضل باقى حتى الآن، عظيم الشرف إن إحنا نلتقى بيكم ونشوفكم وربنا يديكم الصحة ويجازيكم خير على ما فعلتموه وكل هذا الجيل".

Dr.Radwa
Egypt Air