السبت 28 سبتمبر 2024

بالصور ..«عمليات بغداد»: مقتل شرطي وإصابة 7 آخرين بساحة التحرير

11-2-2017 | 15:12

وكالات

أعلن المتحدث باسم قيادة "عمليات بغداد" العميد سعد معن، أن شرطيًا عراقيًا قتل، وأصيب 7 آخرون من منتسبي الأجهزة الأمنية، بنيران مندسين وسط متظاهري ساحة التحرير وسط بغداد، اليوم السبت.

وقال معن، في تصريح صحفي، "إن قيادة عمليات بغداد تؤكد للشعب العراقي أنها تقوم بواجبها الدستوري والقانوني بتأمين حماية التظاهرات، ومن بينها مظاهرة ساحة التحرير اليوم"، مشيرًا إلى أن "الأمور كانت تسير على ما يرام وتم توفير الحماية للمتظاهرين".

وأضاف أن "تحرك بعض المتظاهرين خارج المنطقة المسموح بها للتظاهر، وتعمد الاحتكاك بالقوات الأمنية أدى إلى استشهاد منتسب وجرح 7 آخرين"، لافتًا إلى أنه تم العثور على أسلحة نارية وسكاكين مع بعض المتظاهرين، مما يدل على وجود نوايا مبيتة لدى البعض خلافًا للقانون ولحق التظاهر السلمي.

وأكد أن القوات الأمنية ستقوم بواجبها في حفظ الأمن والنظام وحماية المواطنين والأموال العامة والخاصة، وتدعوا المواطنين إلى الالتزام بالنظام والقانون والحذر من المندسين والمشبوهين.

يذكر أن المتظاهرين حاولوا عبور جسر الجمهورية المؤدي للمنطقة الخضراء شديدة التحصين، والتي تضم مقار البرلمان والحكومة والرئاسة والسفارات العربية والأجنبية، وتم إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي بشكل كثيف من القوات الأمنية على الجسر لتفريق المتظاهرين، ومنعهم من عبور جسر الجمهورية.

وأصيب العشرات من المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع، وقامت سيارة إسعاف بنقل العديد من المصابين وجريحين على الأقل من المتظاهرين عقب المواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، عقب دعوة زعيم التيار الصدري لهم بالاقتراب من المنطقة الخضراء، لإسماع صوتهم المطالب بتغيير مفوضية الانتخابات العراقية وقانونها، دون أن يحاولوا دخول المنطقة الخضراء.