الجمعة 24 مايو 2024

نقل مقر القيادة المشتركة الكورية / الأمريكية إلى مدينة «بيونج تيك» خلال شهر أكتوبر الجاري

كوريا الجنوبية

عرب وعالم4-10-2022 | 14:09

دار الهلال

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء إن قيادة القوات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعتزم استكمال نقل مقرها من سيول إلى القاعدة العسكرية في مدينة "بيونج تيك" بحلول نهاية هذا الشهر.

وقد اتفقت سيول وواشنطن في أواخر العام الماضي على نقل مقر القيادة المشتركة خلال هذا العام إلى معسكر "همفريز" في مدينة "بيونج تيك"، على بعد 70 كيلومترا جنوب العاصمة، في خطوة ستنهي 44 عاما من وجودها في وسط سيول.

وقالت الوزارة إن أكثر من 700 من الجنود والعاملين لدى القيادة المشتركة من الكوريين الجنوبيين والأمريكيين سينتقلون إلى المقر الجديد بدءا من أوائل هذا الشهر.

وقالت الوزارة في بيانها: «من خلال النقل، تخطط قيادة القوات المشتركة لتأسيس نظام دفاع مشترك أقوى يعتمد على روح التحالف المعززة والكفاءة التشغيلية في "بيونج تيك"، المهد الجديد للتحالف».

وقد تم الانتهاء من تشييد مبنى مقر القيادة المشتركة في الشهر الماضي بميزانية قدرها 32.2 مليار وون (22.42 مليون دولار أمريكي).

ويُذكر أنه تم تشكيل قيادة القوات المشتركة في عام 1978، وأصبحت المقر العسكري الرئيسي للحلفاء المكلف بمواجهة أي أعمال عدوانية أو استفزازية محتملة من قبل الشمال.

ويقود القوات المشتركة حاليا جنرال أمريكي برتبة من أربعة نجوم. ولكن بعد إتمام عملية نقل القيادة في زمن الحرب القائمة على استيفاء الشروط من واشنطن إلى سيول، من المقرر أن يقود القوات المشتركة جنرال كوري جنوبي، مع قيام الجنرال الأمريكي بدور داعم.