الأربعاء 26 يونيو 2024

استئناف عمليات البحث عن متسلقي الجبال في الهيمالايا

متسلقي الجبال

عرب وعالم5-10-2022 | 12:30

دار الهلال

استأنفت السلطات الهندية عمليات إنقاذ 26 من متسلقي الجبال المفقودين في جبال الهيمالايا الهندية اليوم /الأربعاء/ بعد يوم من الانهيار الجليدي الذي قتل بالفعل أربعة أشخاص على الأقل من نفس المجموعة من المتسلقين الشباب. وقالت المتحدث باسم وكالة اوتارانتشال الحكومية للاغاثية ردهيم اغاروال أن "الطقس جيد الان واستؤنفت عمليات الانقاذ".

وأضافت أن "ما لا يقل عن 26 شخصاً ما زالوا في عداد المفقودين"، مضيفة أن أياً من أفراد المجموعة الذين تم إنقاذهم لم يتعرض لإصابات خطيرة، لكن بعضهم بقي تحت الملاحظة في المستشفى.

وكانت عمليات البحث قد توقفت أمس /الثلاثاء/ بسبب سوء الأحوال الجوية قرب قمة جبل دروبادي كا داندا الثاني، على ارتفاع 4880 مترا في ولاية أوتارانتشال شمال البلاد حيث وقع الانهيار الجليدي في الصباح. وتتكون مجموعة المتسلقين من متدربين من معهد تسلق الجبال المحلي، معهد نهرو لتسلق الجبال. وأكد وجود مجموعة مكونة من 34 متدربًا وسبعة مشرفين، دون تحديد هوية عضو الفريق 42 الذي ذكره مدير الإنقاذ.

وتأكد مقتل أربعة من متسلقي الجبال يوم الثلاثاء بعد الانهيار الجليدي. وذكرت وسائل إعلام محلية أن رجال الإنقاذ رصدوا ست جثث أخرى يوم الثلاثاء قبل أن يوقف سوء الأحوال الجوية عمليات البحث، لكن وكالة إدارة الكوارث الوطنية لم تعلن بعد عن حصيلة رسمية.

وقال مسئول إدارة الكوارث ديفندرا سينج باتوال إنه تم إرسال طائرتين مروحيتين تابعتين للقوات الجوية للمساعدة في البحث عن موقع الانهيار الجليدي. في أغسطس، تم العثور على جثة متسلق جبال بعد شهرين من سقوطه في صدع أثناء عبوره نهرًا جليديًا في ولاية هيماشال براديش، وهي ولاية أخرى في شمال الهند.

وفي الأسبوع الماضي، تم العثور على جثة متسلقة الجبال والمتزلجة الشهيرة هيلاري نيلسون على منحدرات جبل ماناسلو في نيبال. تم الإبلاغ عنها في عداد المفقودين أثناء التزلج على الجليد أسفل ثامن أعلى قمة في العالم.

ولا توجد دراسات كافية لتحديد تأثير تغير المناخ على جبال الهيمالايا، لكن المتسلقين لاحظوا اتساع الشقوق والمياه في المناطق التي كانت مغطاة بالثلوج في السابق وانتشار البحيرات الجليدية.

الاكثر قراءة