الأحد 12 مايو 2024

صندوق مكافحة الإدمان يحذر بسبب إحكام الرقابة على الترامادول الإقبال على البريجابالين يتزايد.. وخطورته أكبر

4-8-2017 | 14:28

تقرير: محمود أيوب

رغم أننا مازلنا فى مشوار مكافحة خطر الترامادول إلا أن هناك أنواعا جديدة من الأقراص مهدئة للالتهاب العصبى تستخدم كمخدر ظهرت فجأة على السطح أشد خطورة يتعاطاها كثير من السائقين والصنايعية فى الورش بالإضافة إلى قطاع كبير من الشباب، منها «ليرولين» والتى تحتوى على مادة الـ»بريجابالين» الأكثر خطورة من أقراص الترامادول وهو نوع جديد فى عالم المخدرات, وكثر انتشاره وسط الشباب بسبب زيادة ارتفاع سعر أقراص مخدر الترامادول من ٢٥٠ إلى ٣٠٠ جنيه للشريط.

هذه المعلومات كشفها مصدر بصندوق مكافحة الإدمان، مشيرا إلى أن نسبة الشباب المتعاطى لهذه الأدوية يتزايد.

أحد الشباب الذين يتعاطون أقراص «ليرولين» التى تحتوى على مادة «البريجابالين» فضل عدم ذكر اسمه قال لـ«المصور» إن تعاطيه لأقراص «ليرولين» يجعله يشعر بالنشوة أكثر من أقراص الترامادول ويجعله أكثر سعادة وأكثر تأثيرًا من المواد المخدرة الأخرى التى يتعاطاها الكثير من الشباب، بالإضافة إلى أنه غير مدرج فى جدول المخدرات وسعره أرخص بكثير من الترامادول وسهل الحصول عليه فى أى وقت، مضيفًا:»أنا بتعاطى قرصين أو ثلاثة فى اليوم الواحد من ليرولين ١٠٠م وبعض أصدقائى يتعاطون أكثر من ثلاثة أقراص من ليرولين ٧٥ م، وكثير من السائقين يتعاطون ليرولين ١٥٠م من قرصين إلى ثلاثة أقراص فى اليوم الواحد.

د. ليلى عبدالجواد, مسئول الخط الساخن بصندوق مكافحة وعلاج تعاطى المخدرات أكدت أن أقراص ليرولين موجودة بالفعل ومنتشرة بين الشباب لكن الأكثر منه مخدر « الفودو» والخط الساخن للصندوق تلقى اتصالات كثيرة ممن يتعاطون أقراص ليرولين لكنها أقل بكثير ممن يتعاطون مخدر « الترامادول» فنسبة الاتصال لـمخدر»الترامادول» التى يتلقاها الصندوق وصلت إلى ٣٨ ٪ من عدد المتصلين، وللأسف الشباب دائمًا يبحث عن ما هو جديد من الأقراص المخدرة كبديل للترامادول.

ورغم زيادة المتعاطين لمخدر الترامادول إلا أن مسئولة الخط الساخن بـ«صندوق الإدمان» أكدت أن المادة الفعالة «بريجابالين» أكثر خطورة من مخدر الترامادول، لأنه يسبب الهلوسة بفعل المادة الفعالة التى يحتوى عليها ليرولين مشددةً على أن المادة الفعالة موجودة فى أكثر من نوع.

من جانبه قال د. محمد مصطفي، خبير السموم والمخدرات بالطب الشرعي، ومستشار صندوق ومكافحة وعلاج الإدمان أن لـ»بريجابالين» بمسمياته التجارية المختلفة وأشهرها «ليرولين» أو «ليريكا» أو بدائل الترامادول توجد بها مادة فعالة مهدئة للجهاز العصبي، فالترامادول قاتل للألم ومع مرور الوقت يشعر الشخص المتعاطى بعدم تأثيره نتيجة للكميات الكبيرة التى يتعاطاها من المخدر، وهو ما يجعله يبحث عن نوع آخر جديد أشد تأثيرًا، لكن مازال الترامادول هو الأقوى.

نسبة «مادة البريجابالين» حسب مستشار صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لم تثبت حالات كثيرة ونسبة تلقى الصندوق لعدد المتصلين تتراوح ما بين ٥ إلى ١٠ ٪ من نسبة عدد المتصلين، لكن هذا لا يمنع أن عددا كبيرا من الأشخاص يتعاطونه لكنهم لم يصلوا إلى حد الإدمان منه، وهناك شباب كثيرون مقبلون عليه بسبب ارتفاع سعر الترامادول وإحكام الرقابة عليه.

وأكد مصطفى، أن الصندوق يسعى بقوة لعقد لجنة «جدول المخدرات» حتى يتم إدراج مخدر «البريجابالين» لخطورته على حياة الشباب.

    Dr.Radwa
    Egypt Air