الإثنين 24 يونيو 2024

بعد حصولها على جائزة نوبل في الآداب.. معلومات عن آني إرنو

آني إرنو

ثقافة6-10-2022 | 14:44

بيمن خليل

حصلت اليوم الكاتبة الفرنسية آني إرنو على جائزة نوبل في الأدب لهذا العام 2022، بعد أن حصل عليها في العام الماضي الروائي عبد الرازق جرنة، وقد منحتها الأكاديمية الملكية السويدية (نوبل) الجائزة لشجاعتها الأدبية، وتأصيل جذورها وابتعادها في أدبها عن الخيال وتركيزها على السيرة الشخصية.

من هي آني إرنو؟

آني إرنو هي كاتبة فرنسية ولدت في عام 1940 ونشأت في بلدة يفيتوت الصغيرة في شمال فرنسا في منطقة تعرف بـ (نورماندي)، كان لوالديها محل بقالة ومقهى مشتركين.

ودرست إرنو في جامعة رون، وبعدها درست في جامعة بوريكس، وعملت بعد ذلك مُدِّرسة في الأدب الفرنسي، ونالت أعلى درجة في الأدب الحديث عام 1970، كما عملت لفترة وجيزة في مشروع أطروحة غير المكتمل، Marivaux.

بدأت «آني إرنو» مسيرتها الأدبية في عام 1974 برواية بعنوان «الخزائن الفارغة» وتعد هذه الرواية أدب سيرة ذاتية عن حياتها، وفي عام 1984، حصلت على جائزة رينو لأعمالها الأدبية للسيرة الذاتية الأخرى بعنوان «مكان الرجل»، وهي عبارة قصة سردية لسيرة ذاتية تُركز على علاقتها مع والدها وتجربتها في النشأة ضمن بلدة صغيرة في فرنسا، والانتقال إلى مرحلة البلوغ والابتعاد عن موطن والديها الأصلي.

وفي هذا العمل أيضًا كانت قد أنتجت صورة نزيهة لوالدها والبيئة الاجتماعية كاملة التي شكلته بشكل أساسي، ووظفت الصورة بـ جماليات مقيدة وذات دوافع أخلاقية، حيث تم تشكيل أسلوبها بجدية وشفافية.

وكانت قد ابتعدت آني ارنو وفي وقت مبكر من حياتها المهنية، عن الخيال للتركيز على سيرتها الذاتية، يجمع عملها بين التجارب التاريخية والفردية الهامة، وقد لاقت مذكراتها التاريخية لعام 2008 بعنوان «السنوات»، استحسان النقاد الفرنسيين، حيث اعتبرت من قبل العديد من أعظم إبداعاتها، وأشهرها.

وفي هذه الرواية أشارت إرنو إلى نفسها بضمير الغائب (هي) لأول مرة، حيث قدمت نظرة حية على المجتمع الفرنسي من فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وحتى أوائل القرن العشرين.

وترجم «السنوات» من قبل آلسون إل ستراير، وكان في المقدمة في الدورة السنوية الحادية والثلاثين لـ المؤسسة الفرنسية الأمريكية لجائزة الترجمة، وفي عام 2018 فازت بجائزة بريمو همنغواي، وتم ترشيحها لجائزة البوكر الدولية لعام 2019 عن كتابها (السنوات).

كما ترجمت العديد من أعمال آني إرنو إلى اللغة الإنجليزية ونشرت من قبل شركة «سبع قصص الصحافة» ، كما تعد إرنو أحد المؤلفين السبعة المؤسسين الذين أخذت الصحافة منهم اسمها.