السبت 18 مايو 2024

الإجهاض غير القانوني.. فيلم عن رواية للفائزة بـ«نوبل للآداب» آني إرنو

آني إرنو

ثقافة6-10-2022 | 16:24

بيمن خليل

أعلنت الجهة المانحة لجوائز نوبل، اليوم، منح الكاتبة الفرنسية آني إرنو جائزة الأدب لعام 2022، لإسهاماتها الأدبية المتميزة على مدار تاريخها الطويل، وتبلغ من العمر الآن الـ 82 عامًا، حيث ولدت في 1 سبتمبر من عام 1940م في فرنسا.

ومن أشهر الأعمال الأدبية للفرنسية آني إرنو رواية بعنوان (الحدث) وفي هذه الرواية ترجع الكاتبة إلى الذاكرة قديما في الماضي وتستعيد تفاصيل الحدث المصيري في شبابها، حين خضعت لإجهاض بطريقة غير شرعية، بعد بحث جهيد في زمن كان القانون يمنع ممارسة الإجهاض في العيادات الطبية.

تخبرنا الكاتبة عن تفاصيلها الشعورية، تجاه الحمل الذي لا ترغب به، وقلقها من نفاذ الوقت دون أن تجد من يساعدها، تهورها في محاولة اجهاض نفسها، وأخيرا، الحدث الذي وضعت حياتها فيه على المحك.

وتحولت رواية «الحدث» إلى فيلم سينمائي فرنسي (L'événement) ، من إخراج «أودري ديوان» مبني على رواية الكاتبة آني إرنو.

ويتناول العمل، في إطار من الدراما، قصة مجتمع يعارض التحرر الجسدي والجنسي للمرأة، من خلال آني إرنو والتي ترغب في إجهاض جنينها، ولكنها تصطدم بالقوانين الفرنسية التي تمنع ذلك خلال فترة الستينيات.

الفيلم من بطولة أناماريا فارتولومي ولوانا باجرامي، تم عرض الفيلم في مهرجان «البندقية السينمائي» في 6 سبتمبر 2021  وفاز وقتها بجائزة الأسد الذهبي وتلقى مراجعات إيجابية من النقاد، كما حضصل الفيلم أيضًا على جائزة Lumières Award for Best Film (en).

الاكثر قراءة