الجمعة 3 مايو 2024

خبير: التكاتف العربي واجه تداعيات حرب أكتوبر على الاقتصاد المصري

خالد الشافعي

اقتصاد6-10-2022 | 16:27

فيرونيكا مجدي

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، أن أحداث حرب أكتوبر كانت عبارة عن ملحمة من العطاء بالروح والجسد قبل المال، وبصرف النظر عن ظروف الدولة الاقتصادية آنذاك، كان الهدف الأسمى للدولة والشعب هو تحرير سيناء والانتصار على العدو.

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" أن الوضع الاقتصادي في مصر حينها كان يشهد بعض السوء، لنسبة لوجود نقص ببعض السلع، ونقص أيضًا في العمالة التي من المفترض أن تكمل دورة العمل والصناعة، ولكن كان فضل الله عظيما أن ينتهى كل ذلك خلال 6 ساعات في يوم 6 أكتوبر، وأن تشهد مصر بعدها انفتاح اقتصادي واسع.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن التكاتف العربي والملحمة العربية التي شهدناها، استطاعت أن تزيح أي أثار سلبية لتداعيات حرب أكتوبر على الوضع الاقتصادي.

ونوه الشافعي بأن بعد انتهاء الحرب، استقرت الأوضاع السياسية والعسكرية، مما ساعد على تأصيل الانفتاح الاقتصادي في مصر، حيث صدرت قوانين استثمار في 1974 وذلك حدث لأول مرة في مصر، وبالتالي تحسن الوضع مما ساعد على دخول استثمارات أجنبية وعربية.

وأكد الشافعي أن هذه القوانين والاستثمارات صنعت طفرة هائلة في المجال الاقتصاد المصري بعد الحرب، إضافة لكوكبة ضخمة من المشروعات التنموية والخدمية

Dr.Randa
Dr.Radwa