السبت 11 مايو 2024

صحيفة عبرية تكشف السر وراء تجاهل الأفلام الإسرائيلية لحرب أكتوبر

حرب أكتوبر

عرب وعالم6-10-2022 | 18:08

شروق صبري

مرت سنوات كثيرة منذ حرب  أكتوبر التي تطلق عليها إسرائيل حرب يوم الغفران عام 1973 ، حيث تلقت إسرائيل فيها خسائر فادحة لم تفسح عنها في أفلامها.

وتقول أمي كرونيش، كاتبة أفلام إسرائيلية: "قليل من صانعي الأفلام الإسرائيليين غضوا الطرف عن الأفلام الوثائقية التلفزيونية التي تصور الفجيعة والجنود، أولئك الذين نجوا والذين لم ينجوا، ولم يتم إنتاج العديد من الأفلام الروائية حول هذه الحرب المهمة في تاريخ إسرائيل".

وتتسائل الكاتبة الإسرائيلية لماذا لم يقدم أنجح صانعي الأفلام أفلامًا جادة حول الحرب، واكتفوا بتقديم روايات خيالية عن حرب يوم الغفران؟.

ويبدو أن الجواب معقد بالتأكيد، ويتعامل في الغالب مع الصدمة العميقة والطويلة الأمد للحرب، مما يجعل من الصعب مواجهتها.

وبحسب أنير بريمينغر، الذي يدرّس دراسات السينما في الجامعة العبرية وهو صانع أفلام معروف، فإن حرب يوم الغفران هي "الحرب الأشد صدمةً التي مرت بها إسرائيل على الإطلاق، وذلك لعدد من الأسباب: منها عدد القتلى والجرحى وضحايا الصدمات خلال هذه الفترة القصيرة، المفاجأة؛ والسقوط بعد نشوة حرب 1967".

ويقول بريمينغر: "في الواقع، ما زلنا اليوم في فترة ما بعد الصدمة لهذه الحرب، التعامل مع مثل هذا الجرح الصعب من الصدمة أمر معقد ومعقد، من الناحية النفسية، والاختباء منه احلى ولا نتعامل معه الا من بعيد".

وتابع: "بحسب هذا الرأي، فإن صدمة الهجوم المفاجئ والخسائر الفادحة في ساحة المعركة في حرب يوم الغفران تبقى معنا إلى حد كبير، وبالتالي يصعب تصويرها في أفلام روائية".

واستطرد: "سبب آخر لابتعاد صانعي الأفلام الإسرائيليين عن الموضوع الصعب لهذه الحرب يتعلق بحقيقة أن هذه الحرب بالذات تم قبولها، في جميع أنحاء المجتمع الإسرائيلي - كحرب دفاعية، حرب لم يكن هناك خيار فيها، وبالتالي من الصعب النظر إليها بشكل نقدي: سينمائيًا أو سياسيًا أو عسكريًا".

وأردف: "على النقيض من ذلك، فإن الحرب في لبنان من عام 1982 إلى عام 2000 أفضت إلى النقد منذ البداية، لقد كانت حربًا اختيارية، ودخلت إسرائيل الحرب بتهور ودون تفكير في الآثار طويلة المدى ، مما وفر مادة ممتازة يمكن لصانعي الأفلام حفر أسنانهم فيها بسهولة".

وفقا لتقرير  صحيفة "جيرزاليم بوست" عن حرب أكتوبر فإن أهم فيلم عن حرب "يوم الغفران"، كان فيلمًا وثائقيًا تجريبيًا لديفيد بيرلوف بعنوان يوميات "1983".

الفيلم عبارة عن يوميات شخصية تقدم رؤية للعالم من خلال عيون أسرة واحدة وتوضح كيف يؤثر الواقع المتغير عليهم، يتضمن الجزء الأول من هذا الفيلم ومدته ست ساعات حرب يوم الغفران وكيف تتسلل إلى حياة الأسرة.

اقرأ المزيد

ابنة قائد الكتيبة 113 صاعقة بحرب أكتوبر توجه رسالة مهمة إلى أمهات مصر (فيديو)

Dr.Radwa
Egypt Air