الجمعة 3 مايو 2024

«كايرو بايك».. أماكن تواجد المحطات وقيمة التأجير في الساعة والاشتراكات

مشروع كايرو بايك

تحقيقات6-10-2022 | 19:27

بدأت محافظة القاهرة في إقامة 5 محطات لمشروع كايرو بايك بميادين التحرير ومحمد فريد وعبد المنعم رياض وشارعي الفلكي وعبد الخالق ثروت، استعدادًا لبدء التشغيل التجريبي.

وأكد محافظ القاهرة أن فكرة منظومة مشاركة الدراجات تعتمد على وجود شبكة كبيرة من النقاط التي تتوافر بها دراجات للاستخدام العام، وهو ما سيتم تنفيذه بمناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك كبداية.

أسعار تأجير كايرو بايك

وتستعرض بوابة "دار الهلال" أسعار التأجير كايرو بايك:

- قيمة التعريفة للمواطنين تبدأ من جنيه واحد في الساعة وبحد أقصى 8 جنيهات في اليوم، وتبلغ قيمة الساعة لطلاب الثانوي والجامعة 70 قرشًا، وبحد أقصى 8 جنيهات في اليوم، وسعر الاشتراك 600 جنيه سنويًا، وسيتم تخفيضه إلى 400 جنيه لطلاب الثانوي والجامعة.

تعمل الدولة على تخفيض أسعار فتبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع.  

ونظام مشاركة الدراجات هو تكنولوجيا وضع الدراجات في محطات بجميع أنحاء المدينة، ويمكّن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان (أ) ثم ترك الدراجة في مكان (ب) وهو نظام ثبت نجاحه في تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية.

أماكن تواجد كايرو بايك

يتم تواجدها في بميادين العامة والشوارع مثل:

  • التحرير.
  • محمد فريد.
  • عبد المنعم رياض.
  • شارع الفلكي.
  • شارع عبد الخالق ثروت.

المرحلة الأولى لمشروع كايرو بايك

وتضم المرحلة الأولى لمشروع "كايرو بايك" 250 دراجة موزعة على 26 محطة، من إجمالي 500 دراجة للمشروع بالكامل، ويجري تتبعها بتقنية GBS موزعة على 45 محطة، وتعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة في أماكن استراتيجية تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام، كما سيتم دراسة نشره في أماكن أخرى، مضيفًا أن القاهرة تسعى للاستفادة من التجارب العالمية في مجال النقل خاصة تلك التي تقلل من التلوث والزحام وبتوفير وسيلة نقل مناسبة.

وسوف يتم الإعلان عن افتتاح المرحلة الأولى خلال شهر، عقب استكمال الـ 26 محطة التي تتضمنها تلك المرحلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa