السبت 1 يونيو 2024

أوكرانيا تطلب من أمريكا صواريخ تكتيكية لضرب شبه جزيرة القرم

أوكرانيا

عرب وعالم7-10-2022 | 10:50

دار الهلال

كشفت صحيفة /وول ستريت جورنال/ أن كييف طلبت من الولايات المتحدة إمدادها بصواريخ "أتاكمز" لشن ضربات على الأراضي الروسية وخاصة شبه جزيرة القرم. 

وفي التفاصيل أفادت الصحيفة نقلا عن مسئولين أمريكيين وممثلين للكونجرس بأن أوكرانيا تطلب من الولايات المتحدة تزويدها بأسلحة بعيدة المدى، بما في ذلك صواريخ "أتاكمز التكتيكية"، مشيرة إلى أن كييف تحتاج إليها من أجل ضرب الأراضي الروسية، وعلى وجه الخصوص، شبه جزيرة القرم، فيما واشنطن ترفض العرض.

وقال مسئول بالكونجرس لم يذكر اسمه للصحيفة "سبب عدم تزويدهم بهذه الأسلحة هو أننا لا نوافق على توجيه ضربات ضد شبه جزيرة القرم".

ويحاول المسئولون الأوكرانيون إقناع المشرعين الأمريكيين بأن الصواريخ ضرورية لضرب قاعدة مزعومة للطائرات المسيرة في شبه جزيرة القرم.

إلى ذلك، وبحسب الصحيفة، يعتقد المسئولون الأمريكيون أن كييف لا تحتاج إلى صواريخ بعيدة المدى في هذه المرحلة من الصراع، ويخشى إذا سُلمت لأوكرانيا، أن موسكو قد تعد مثل هذه الخطوة بمثابة تصعيد.

علاوة على ذلك فإن الإدارة الأمريكية، بحسب الصحيفة، لا تريد تزويد أوكرانيا بصواريخ "أتاكمز"، خوفا من استنفاد مخزونها، حيث أبلغ مسئولو البيت الأبيض أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب بأن تسليم الصواريخ إلى أوكرانيا يمكن أن يقوض "الاستعداد القتالي للجيش" الأمريكي.