الإثنين 29 ابريل 2024

أستاذ علاقات دولية تحدد مدى قدرة روسيا على مواجهة العقوبات الأوروبية الجديدة

الاتحاد الأوروبي وروسيا

توك شو7-10-2022 | 10:59

كشفت الدكتورة إيمان زهران، أستاذ العلاقات الدولية، مدى جاهزية روسيا لمواجهة حزمة العقوبات الثامنة التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي، ومدى تأثيرها على اقتصاد موسكو.

وقالت أستاذ العلاقات الدولية، في مداخلة هاتفية، ببرنامج هذا الصبح، المذاع عبر فضائية إكسترا نيوز، إن العملات المشفرة تستخدم نوعًا من التكنولوجيا تؤدي إلى صعوبة تتبعها من خلال الأنظمة البنكية لافتة إلى استخدام القوة الاقتصادية من قبل الكتلة الأوروبية تعتبر الأداة المتاحة حاليا لتقويض النظام الروسي والتحركات الخارجية فضلا عن التصعيد بالأراضي الأوكرانية بعد استفتاءات الضم.

وأجابت زهران، على التساؤل الخاص بنتائج فرض الاتحاد الأوروبي حزمة عقوبات ثامنة ضد روسيا، وهل هذه العقوبات ستؤتي ثمارها أم هي استكمال لسبعة إجراءات تمت خلال الفترة الماضية وتحديدا منذ بداية التصعيد الروسي في فبراير وحتى يومنا هذا.

وأوضحت أن الاختبارات العامة أكدت أن هناك حالة من التماسك بالنسبة للنظام الروسي والنظام الاقتصادي بها مقابل حالة اضطراب وتخلف نوعي في الأنظمة الاقتصادية الأوروبية وأنظمة الاقتصاد العالمي وخاصة مجال الطاقة.

وبالنسبة للحزمة الثامنة من العقوبات، أشارت إلى أن الغرب لا يزال في مرحلة اختبار لاستعداد وجاهزية الجانب الروسي لفكرة الاقتصادات المشفرة لكن المتوقع من خلال تاريخ مواجهة العقوبات أن لديه البدائل المتاحة لمواجهة هذه المشكلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa