الخميس 13 يونيو 2024

تراجع معدل البطالة في أمريكا إلى أقل مستوى له منذ 16 عاما

4-8-2017 | 17:35

أعلن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، اليوم الجمعة، تراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة خلال يوليو الماضي إلى 3ر4% ليعود إلى أقل مستوى له منذ 16 عاما.
وبحسب تقرير مكتب إحصاءات العمل، أضاف الاقتصاد الأمريكي حوالي 209 آلاف وظيفة جديدة خلال يوليو الماضي مقابل 231 ألف وظيفة جديدة في الشهر السابق عليه وفقا للبيانات المعدلة. وتمت إضافة الوظائف الجديدة في قطاعات الخدمات الغذائية والأعمال المهنية وخدمات الأعمال والرعاية الصحية.
واعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تراجع معدل البطالة دليلا على فاعلية جهوده لجذب أصحاب العمل وتقليل القيود على النشاط الاقتصادي.
وكتب "ترامب" على موقع التواصل الاجتماعي "توتير" يقول "أرقام وظائف ممتازة صدرت على التو وأنا فقط مازالت في البداية.. الكثير من القيود الخانقة للوظائف تواصل السقوط.. الحركة عادت إلى أمريكا".
وقد تراجع معدل البطالة ، الذي يعتمد على مسح للأسر الأمريكية ، بقدر ضئيل إلى 3ر4% مقابل 4ر4% خلال يونيو الماضي. ويعني هذا أن عدد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة بنهاية الشهر المالي بلغ حوالي 7 ملايين عاطل وهو تقريبا نفس مستواه في الشهر السابق.
كان معدل البطالة في  يوليو من العام الماضي 9ر4%، حيث يتراجع المعدل باطراد منذ وصوله إلى أعلى مستوى له في أكتوبر 2009 وكان 10% في أعقاب دخول الاقتصاد الأمريكي مرحلة الركود منذ أواخر 2008
من ناحية أخرى ارتفع متوسط الأجور في الولايات المتحدة بمقدار 9 سنتات للساعة ليصل إلى 36ر26 دولار للساعة لتصل الزيادة التراكمية في الأجور خلال العام الحالي إلى 5ر2%، في ظل استمرار تحسن سوق العمل الأمريكية.