الثلاثاء 14 مايو 2024

انطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في محافظتين .. أماكن تواجد الفرق

التطعيم ضد شلل الأطفال

تحقيقات9-10-2022 | 11:32

أماني محمد

انطلقت اليوم الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمحافظتي القاهرة والجيزة فقط، حيث سيتاح التطعيم من سن يوم إلى 5 سنوات للمصريين وغير المصريين.

وستتواجد فرق التطعيم من خلال أماكن ثابتة، حيث يتم التطعيم من خلال الفرق الطبية الثابتة (في مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الطبية)، كذلك الفرق المتحركة (من منزل لمنزل ومن شقة لشقة بواسطة فرق مدربة وتحت إشراف وزارة الصحة والسكان).

 

تطعيم شلل الأطفال

تضمن وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) جودة وفعالية هذا اللقاح، حيث يعتبر لقاح شلل الأطفال الطريقة الأفضل والأكثر أمانًا والأكثر فعالية لحماية الطفل من شلل الأطفال.

وشلل الأطفال مرض شديد العدوى، وعادة ما يصيب الأطفال من سن سنة إلى خمس سنوات. تشمل أعراضه الأولية الحمى والصداع والقيء والتعب والألم في الأطراف وضعف العضلات. يمكن أن يسبب المرض شللًا لا يمكن علاجه ولا رجعة فيه. في المراحل المتأخرة، يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى الوفاة.

وينتقل فيروس شلل الأطفال في ظروف غير صحية من خلال الطعام والشراب الملوث ببراز الشخص المصاب. إذا تم تناوله من قبل شخص لم يتلقى التطعيم المناسب، فسوف يتكاثر الفيروس في الأمعاء ويتم إفرازه من خلال البراز ليصاب الآخرون بالعدوى. في بعض الأحيان يكون لدى الشخص المصاب أعراض خفيفة أو قليلة بينما في أحيان أخرى يهاجم الجهاز العصبي بالشلل في واحد أو عدة أطراف نتيجة لذلك.

من النادر جدًا أن يصاب الشخص بشلل الأطفال بعد سن الخامسة، لذا فإن البرنامج الموسع التابع لوزارة الصحة والسكان حول التطعيم، يستهدف جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-5 سنوات. ومع ذلك ، لا يزال بإمكان البالغين غير المحصنين أن يصابوا بالمرض ، وهذا هو السبب وراء مطالبة بعض الأطفال الأكبر سنًا والمسافرين البالغين إلى بعض البلدان بالحصول على لقاح شلل الأطفال.

Dr.Radwa
Egypt Air