الأربعاء 26 يونيو 2024

اليوم العالمي للبريد.. ما هو وعنوانه هذا العام؟

اليوم العالمي للبريد 2022

تحقيقات9-10-2022 | 13:18

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للبريد، والذي يوافق 9 أكتوبر من كل عام، وهو الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874 في العاصمة السويسرية برن، ويستهدف هذا اليوم الترويج للمنتجات والخدمات البريدية في كل دولة في العالم وزيادة الوعي بأهمية دور البريد.

 

اليوم العالمي للبريد

وبدأ الاحتفال باليوم العالمي للبريد أول مرة بعد أن أعلن عن تاريخ اليوم العالمي للبريد في مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي الذي عقد في طوكيو، باليابان في عام 1969، ومنذ ذلك الحين تشارك بلدان في جميع أنحاء العالم في الاحتفالات، وتستخدم العديد من الدول المناسبة لعرض وترويج المنتجات والخدمات البريدية الجديدة.

ووفقا للأمم المتحدة ففي عام 2015، ألتزمت العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم بالعمل معاً نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة السابعة عشر ، والتي منها القضاء على الفقر المدقع والجوع ومكافحة التفاوت (عدم المساواة) والجور والعمل على قلب تأثير تغيير المناخ، ولخدمات البريد دورها في الجهود العالمية التي تبذل في هذا الصدد من خلال توفيرها الهياكل الأساسية اللازمة للتنمية.

وتحتفل أكثر من 150 دولة بيوم البريد العالمي سنوياً خلال مختلف الأنشطة، ففي بلدان معيّنة يعتبر يوم البريد العالمي عطلة رسمية، وتنتهز الفرصة كثيراً لتقديم وتعزيز خدمات بريدية جديدة، وتستخدم بعض البلدان المناسبة لمكافأة موظفيها للخدمة الجيدة.

في كثير من البلدان تنظم معارض لهواة جمع الطوابع، كما تصدر طوابع جديدة، وتحدد تواريخ إلغاء الطوابع. وتشمل أنشطة أخرى مثل عرض ملصقات اليوم العالمي للبريد في مكاتب البريد وغيرها من الأماكن العامة، وأيام مفتوحة في مكاتب البريد والمراكز البريدية والمتاحف البريدية، وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل، وكذلك أنشطة ثقافية ورياضة والأنشطة الترفيهية الأخرى. كما تصدر بعض الإدارات البريدية تذكارات خاصة مثل القمصان والشارات.

 

اليوم العالمي للبريد 2022

ويحمل موضوع اليوم العالمي للبريد 2022 عنوان "البريد في خدمة كوكبنا، حيث أكدت الأمم المتحدة أن البريد هو أكبر شبكة لوجستية في العالم، مضيفة "على الرغم من أن الاقتصاد الدائري قد لا يكون مفهومًا فهما كاملا، إلا أن من الواضح الآن أن علينا التوافق مع مبادئ الاقتصاد الدائري؛ ويجب علينا إذكاء الوعي بقدرة البريد على معالجة أزمة المناخ؛ وعلينا تصدر الجهود المبذولة لتعبئة الموارد الشاملة عبر القطاعات."

ويتمثل الغرض من اليوم العالمي للبريد في زيادة الوعي لدور القطاع البريدي في الحياة اليومية للأفراد وقطاع الأعمال، ويشجع الاحتفال الدول الأعضاء على إقامة الفعاليات الهادفة إلى توليد وعي أوسع بدور القطاع البريدي للجمهور ووسائل الإعلام على النطاق الوطني.