الخميس 20 يونيو 2024

الصحة تحذر من الاستخدام الخاطئ للفيتامينات والمضادات الحيوية

المضاد الحيوي

تحقيقات9-10-2022 | 14:44

أماني محمد

حذرت وزارة الصحة من الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، وذلك بسبب مضاعفاتها وكذلك أن الاستخدام الخاطئ قد يؤدي لضعف فاعليتها.

وقالت وزارة الصحة إن المضادات الحيوية قد تفقد فاعليتها بسبب الاستخدام المفرط لها، ونصحت باستشارة الطبيب أولًا قبل استخدام المضادات الحيوية.

 

تحذير من الفيتامينات

وكذلك حذرت وزارة الصحة من الإفراط في تناول الأدوية والفيتامينات، موضحة أن ذلك يؤدي إلى زيادة ترسب الأملاح على الكلى وفي الجسم بشكل عام، مما يضر صحتك.

وشددت وزارة الصحة على ضرورة عدم تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب.

 

نصائح للاستخدام الآمن للمضادات الحيوية

وقدمت هيئة الدواء المصرية بعض النصائح للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، ومنها:

- عدم استخدام المضاد الحيوي من نفسك دون الرجوع للطبيب، أو من خلال وصفة لشخص غير متخصص كان قد استخدم المضاد الحيوي سابقا.

- عدم شراء مضاد حيوي من الصيدلية بدون وصفة طبيب.

- لا تطالب الطبيب بوصف مضاد حيوي لجميع أنواع العدوى.

- إذا وصف لك الطبيب أي مضاد حيوي؛ فاسأل الصيدلي عن الطريقة المثلى للاستخدام والتخزين.

ونصحت وزارة الصحة باتباع عدد من الطرق لتقليل مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وبالتالي الاستفادة منها والحصول علي الفاعلية الكاملة منها، ومنها أنه يجب ألا يتم استخدام المضادات الحيوية إلا بعد استشارة الطبيب،  حتي نتمكن من تقليل فرص مقاومة المضادات الحيوية.

وأكدت ضرورة استعمال المضادات الحيوية التي يقوم الطبيب بوصفها بوصفة طبية معتمدة، وضرورة إكمال العلاج حسب توجيهات الطبيب حتى إذا شعر المريض بتحسن ، موضحة أنه يفضل عدم تبادل المضادات الحيوية مع الغير، كما يجب عدم استعمال المضادات الحيوية بعد انتهاء الوصفة الطبية.