الأربعاء 25 سبتمبر 2024

"البحوث الزراعية" ينظم دورة تدريبية عن أحدث تقنيات الاستزراع السمكي

الدكتور رفعت الجمل

أخبار11-10-2022 | 13:55

أماني محمد

ينظم المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية بعنوان أحدث تقنيات الاستزراع السمكي بنظام البيوفلوك في الفترة من 16 أكتوبر 2022 الي 17 اكتوبر 2022.

وفي هذا السياق قال الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي للثروة السمكية إن هذه الدورات تاتي تحت رعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية واشراف الدكتور عادل عبد العظيم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأضاف الجمل إن هذه الدورة ستناقش عدة موضوعات وهي أسس نظام الاستزراع السمكي بنظام البيوفلوك والاكواممكيري الذي يعتمد علي عدم تغيير المياة أثناء دورو الاستزراع السمكي وذللك مع اتجاه الاستراتيجية العامة للدولة إلي أقصى استفادة من وحدة الميه.

كما يقوم هذا النظام في الاستزراع السمكي علي توفير 30 في المائة من الأعلاف المستخدمة في دورة الاستزراع السمكي مما يزيد من فرص المزارع السمكي في زيادة الدخل الخاص به.

ويشارك المعمل المركزي للمناخ التابع لمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع المركز القومي للبحوث في  ندوة بعنوان التغيرات المناخية وتاثيرها علي المجال الزراعي والخريطة المحصولي وانتاجيتها وذلك اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022.

وقال الدكتور محمد  عبدربه مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية  و سوف تتناول المحاضرة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي المصري و المجهودات التي تقوم بها الدولة للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية وأهم المشروعات المتعلقة برفع الوعي لدى المزارعين.

كما ستتناول الأقاليم المناخية المصرية و التراكيب المحصولية المختلفة و العديد من الأساليب الزراعية الحديثة لزيادة كفاءة استخدام المياة وسيتم توضيح الدور الذي يقوم به المعمل المركزي للمناخ الزراعى فيما يتعلق بشبكة الارصاد الجوية الزراعية و التي تتكون من خمسين محطة أرصاد تم توزيعها بكافة المحافظات لمتابعة الظروف المناخية واستخلاص توصيات فنية تتماشى مع الظروف المناخية و نوع التربة وجودة المياه ودور المعمل في التنبؤ بالطقس والإنذار المبكر للظروف الجوية الجامحة لتقليل الأضرار الناجمة عن تلك الظروف المناخية قبل حدوثها.

وجدير بالذكر أن هذا الندوات تاتي تحت رعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.