الإثنين 29 ابريل 2024

نصائح للوقاية من العدوي الفيروسية قبل دخول الشتاء (فيديو)

د.وائل صفوت

سيدتي11-10-2022 | 20:16

إيمان عبد الرحمن

مع بداية العام الدراسي الذي يواكب التغيرات الجوية من طقس دافئ إلي بارد ودخول فصل الشتاء، يتخوف الكثيرون من الإصابة بعدوي أو نزلات برد وخاصة لدي الأطفال في المدارس والحضانات.

ومن جهته، قدم الدكتور وائل صفوت استشاري الباطنة العامة والتوعية الصحية، لـ"دارالهلال " بعض النصائح للأمهات  للحد من الإصابة بأي عدوي فيروسية أو برد وخاصة أننا عانينا من كورونا  بالعامين الأخيرين.

وتضمن النصائح: 

- يفضل عدم ارتداء الطفل طبقات كثيفة من الملابس، وارتداء الكوفية، وهو ذاهب إلي المدرسة صباحا، لأن مع المجهود الطفل سيعرق، وعند خلع هذه القطع الاضافية و برودة الجو سيحدث العديد من المشاكل، أشهرها تأثر الجهاز التنفسي العلوي كالأنف والحلق، ويصاب الطفل بنزلات البرد.

- أهمية وجبة الافطار، على أن تكون وجبة خفيفة وتتضمن فيتامين سي، قطع فاكهة غنية به أو أقراص فيتامين سي، وشرب سوائل دافئة للوقاية من التهابات  الجزء التنفسي العلوي.

- يجب الحصول على عدد ساعات كافي من النوم، لأن عامل جيد لتقوية المناعة، والإجهاد يجعل الجسم أكثر عرضة للاصابات الفيروسية.

- التأكد من التهوية الجيدة في الفصل والأتوبيس المدرسي.

- ينصح بارتداء الماسك فقط في الأماكن المزدحمة وليس طوال الوقت، لأنه يقلل من الاكسجين ويزيد ثاني وأول أكسيد الكربون طوال الوقت.

- يجب عدم الاحتكاك مع الأطفال وخاصة المصابين منهم بأي أعراض برد مثل كحة خفيفة أو ارتفاع درجة الحرارة.

- الوقاية  من أي عدوي فيروسية عن طريق غسل اليدين، وليس فقط الوقاية من فيروس كورونا.

.

Dr.Randa
Dr.Radwa