الجمعة 17 مايو 2024

جريتا ثونبرج تدعم استخدام الطاقة النووية بدلا من الفحم

الناشطة السويدية

عرب وعالم12-10-2022 | 13:23

دار الهلال

رأت الناشطة السويدية جريتا ثونبرج أنه من الأفضل الاستمرار في استخدام محطات الطاقة النووية العاملة حاليًا في ألمانيا بدلاً من اللجوء إلى الفحم .

وقالت أحد أشهر نشطاء المناخ في العالم في مقابلة تبث اليوم /الاربعاء/ مع قناة "أيه ار دي" التلفزيونية: "إذا كانت (المحطات النووية) تعمل، أعتقد أنه سيكون من الخطأ إيقافها والتحول إلى الفحم". 

وأضافت، بحسب مقتطفات من المقابلة المنشورة على تويتر، أن المراهنة على الفحم "فكرة سيئة".

تأتي تصريحات جريتا ثونبرج في سياق متوتر حيث يختلف أعضاء الائتلاف الحاكم المكون من الاشتراكيين الديمقراطيين والخضر والليبراليين بشأن الحلول التي يمكن التوصل إليها لمواجهة أزمة طاقة غير مسبوقة. في البداية، كانت ألمانيا، التي يرفض جزء كبير من سكانها استخدام الطاقة النووية، تعتزم إغلاق آخر ثلاثة مفاعلات نووية عاملة في نهاية عام 2022.

لكن حكومة أولاف شولتس تراجعت مؤخرًا عن هذا القرار وقررت تمديد عمل اثنين من المصانع الثلاثة التي لا تزال تعمل حتى ربيع عام 2023.

يرغب الليبراليون في الذهاب إلى أبعد من ذلك وإبقاء محطات الطاقة الثلاث قيد التشغيل لفترة أطول، كما أشار وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، الذي رحب على الفور بتصريحات جريتا ثونبرج على تويتر.

وقال "أرحب بتشجيع مبادر حركة الجمعة من أجل المستقبل لموقف الليبراليين من استمرار تشغيل محطاتنا النووية".

وقررت الحكومة الألمانية أيضًا تمديد نشاط العديد من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم حتى ربيع عام 2024، على الرغم من أنها حددت لنفسها هدفًا للتخلي عنها في عام 2030.