الجمعة 17 مايو 2024

مشرع: رصد سفن حربية صينية في المياة الخاضعة للسيادة الكورية

السفن الحربية

عرب وعالم12-10-2022 | 13:49

دار الهلال

قال مشرع من الحزب الحاكم اليوم الاربعاء إن عدد السفن الحربية التي تم رصدها في المياه الخاضعة لكوريا الجنوبية ارتفع إلى نحو 260 مركبة العام الماضي، من 220 قبل عام.

وأشار النائب لي بيونج-هيون من حزب سلطة الشعب إلى بيانات من وكالة الاستخبارات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع، مشددا على الحاجة إلى تعزيز الأمن البحري للبلاد في ظل تكاثف التوترات الإقليمية.

وارتفع عدد السفن العسكرية الصينية التي تم رصدها في "المنطقة البحرية الخاضعة للسلطة القضائية" لكوريا الجنوبية العام الماضي، على الرغم من أن الرقم كان نحو 220 في عام 2020، انخفاضًا من نحو 280 في عام 2019.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، رصد أكثر من 170 سفينة حربية صينية في المياه، ومن بين هذه السفن ما يقرب من 110 سفن في المياه جنوب شبه الجزيرة الكورية.

وتشمل المنطقة البحرية الخاضعة للسلطة القضائية المياه الإقليمية للبلد والمنطقة الاقتصادية الخالصة والأجزاء الأخرى الخاضعة لولاية كوريا. وتتداخل أجزاء من المياه مع مناطق تؤكد فيها الصين سلطتها البحرية.

ونقلاً عن بيانات من هيئة الأركان المشتركة، كشف النائب شين وون-سيك، وهو مشرع آخر من الحزب نفسه، عن أنشطة حاملة الطائرات الصينية في المياه التابعة للجنوب.

وفي النصف الأول من هذا العام، رصدت حاملة طائرات صينية، لم يتم تحديد اسمها، ثلاث مرات في المياه على بعد 130-200 كيلومتر فقط من المياه الإقليمية لكوريا الجنوبية. وفي العام الماضي، رصدت مرة واحدة على بعد نحو 100 كيلومتر من المياة الكورية.