الأربعاء 26 يونيو 2024

تقرير: 4.3 مليون لاجئ ومهاجر فنزويلي يواجهون الحصول على الغذاء والسكن والعمل

فنزويلا

عرب وعالم12-10-2022 | 19:27

دار الهلال

 كشف تقرير مُشترك صدر عن المفوضية العليا لشئون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة في جنيف، أن حوالى 4.3 مليون لاجئ ومهاجر من فنزويلا يواجهون تحديات فى الحصول على الغذاء والسكن والعمل المستقر.

وأوضح التقرير -الذي صدر عن المنظمتين اليوم الأربعاء- أن نصف اللاجئين والمهاجرين لا يستطيعون تحمل تكاليف ثلاث وجبات يوميا ويفتقرون لإمكانية الحصول على سكن آمن وكريم..مشيرا إلى أن العديد من الفنزويليين يلجأوون لممارسة الجنس أو التسول أوالاستدانة من أجل البقاء أو للوصول إلى الطعام أوتجنب العيش في الشوارع.

وأكد أن الرواتب المنخفضة للغاية تؤدى لإعاقة قدرتهم على إعالة أنفسهم وأسرهم، وأنه في الاكوادور على سبيل المثال يشير 86 % من الفنزويليين إلى نقص الدخل الكافي لتلبية احتياجاتهم الأساسية بينما في شيلي يعيش 13 % من الفنزويليين تحت خط الفقر وأنه على الرغم من إعادة فتح المدارس إلا أن العديد من أطفال اللاجئين والمهاجرين لايزالون يواجهون عقبات متعددة للوصول إلى خدمات التعليم في البلدان المضيفة لهم ولا سيما بسبب عدم وجود أماكن للتسجيل في المدارس.

وشدد على أن الدعم الدولى مطلوب بشكل عاجل ..ودعا إلى عدم نسيان الفنزويليين والمجتمعات المضيفة لهم.. موضحا أن البلدان المضيفة أظهرت ريادة متواصلة في الاستجابة للأزمة من خلال إنشاء مبادرات تنظيمية وتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها من الخدمات الاجتماعية.

يُذكر أن عدد اللاجئين والمهاجرين من فنزويلا حول العالم بلغ حتى الآن أكثر من 7.1 مليون لاجئ ومهاجر حيث تتم استضافة أكثر من 80 % منهم فى 17 دولة فى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.