الجمعة 27 سبتمبر 2024

محافظ أسوان : مشروع "ممشى أهل مصر" يعتبر نقلة حضارية لمدينة

ممشى أهل مصر

محافظات13-10-2022 | 12:49

دار الهلال

أكد محافظ أسوان أشرف عطية أن مشروع "ممشى أهل مصر" يعتبر نقلة حضارية لمدينة أسوان القديمة وربطها بمدينة أسوان الجديدة، موضحا أنه تم تكليف الشركة المنفذة بالإسراع بمعدلات التنفيذ، خاصة في ظل بدء الموسم السياحي الجديد.

جاء ذلك خلال متابعته اليوم /الخميس/ الأعمال الجارية بالمشروع والذى يشمل تطوير وتجميل وتوسعة طريقى الكورنيش القديم والجديد بطول 13 كم .

وأوضح المحافظ أن مشروع تطوير الكورنيش القديم -بطول 4 كم ، والجارى العمل فيه- سيكون على ثلاثة مستويات بدءاً من حديقة فريال وحتى نادى كيما طبقاً للطراز الفرعونى والنوبى من خلال تنفيذ جداريات الهوية البصرية ، بجانب إنشاء ممشى علوى وأخر سفلى بمناسيب تدريجية مبهرة، إضافة إلى ممشى زجاجى ومساحات مخصصة للجلوس وبرجولات ومحلات وكافيهات مع تداخل المسطحات الخضراء والنخيل؛ لإتاحة الفرصة أمام المواطنين والزائرين والأفواج السياحية للاستمتاع بهذه البانوراما الجمالية والإبداعية المتكاملة.

وأضاف عطية أنه بالنسبة لتطوير الكورنيش الجديد والذى يصل طوله إلى 9 كم بدءاً من موقف الأقاليم حتى كوبرى أسوان الملجم فإنه جارى تنفيذ أعمال التوسعة للطريق بنسبة 25 % ، وعمل حوائط سانده بطول 4 كم ، ليصبح الطريق بالكامل عبارة عن حارتين وجزيرة وسطى وومشى بطول الكورنيش الجديد . 

وفي سياق مشترك، تابع المحافظ الأعمال الجارية بمشروع تطوير ورفع كفاءة طريقى كيما والسماد شرق مدينة أسوان والذى بدأت منذ 3 أسابيع بطول 8 كم وبتكلفة تقديرية تصل لحوالى 154 مليون جنيه بنظام الطبقة الخرسانية لأول مرة.

أوضح المحافظ - خلال جولته اليوم /الخميس/ أ-ن ذلك يأتى ضمن الجهود المبذولة برؤية متكاملة لإحداث نقلة وتنمية حضارية حقيقة لمدينة أسوان بدءاً من مشروعات إحلال وتجديد البنية التحتية إلى التطوير والتجميل إمتداداً من كورنيش النيل غرباً وحتى طريقى كيما والسماد شرقاً، موجها محمود نصار رئيس الجهاز المركزى للتعمير التابع لوزارة الإسكان بتنفيذ المشروع بالتوازى مع ما يقوم الجهاز بتنفيذه من مشروعات داخل نطاق المحافظة سواء ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى " حياة كريمة " أو مشروعات الخطة الإستثمارية أو غيرها من المشروعات الأخرى. 

وأشار إلى أن مشروع تطوير ورفع كفاءة طريقى كيما والسماد سيتم ربطه بالطريق الإقليمى الشرقى العلاقى / كوبرى أسوان الملجم بطول 23 كم وبتكلفة 600 مليون جنيه، ما سيساهم فى تحويل واستيعاب حركة النقل الثقيل القادمة من المحاجر والمناجم حيث تم إنهاء أعمال تركيب العدايات بمواسير ( u.p.v.c ) بقطر 250 مللى مطابق للمواصفات تحسباً لتركيب أى خطوط للبنية الأساسية فى المستقبل.