الإثنين 29 ابريل 2024

25 أكتوبر.. مناقشة وتوقيع كتاب «الحكاية الشعبية» لـ مسعود شومان

مناقشة كتاب

ثقافة13-10-2022 | 17:10

همت مصطفى

تنظم مؤسسة بتانة للنشر والتوزيع حفل مناقشة وتوقيع  كتاب «الحكاية الشعبية عبد البجا ــ حلايب ـ أبو رمادـ  شلاتين» للكاتب مسعود شومان، وذلك يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 25 أكتوبر الجاري، في السابعة مساءً،  بمقر مؤسسة  بتانة، وبالتعاون مع نادي القراء المحترفين.

 ويناقش  الكتاب الدكتور محمد شبانة أستاذ فنون الأداء الفن الشعبي، بأكاديمية الفنون،  والدكتور خالد أبو الليل،  أستاذ الأدب الشعبي ووكيل كلية اللآداب بجامعة القاهرة، الشاعر والكاتب الصحفي يسري حسان.

شعب البجا

«البجة أو البجا أو البجاة» اسم يطلق على الشعب الذي يسكن ما بين ساحل كسلا والبحر الأحمر ونهر النيل في السودان وعلى امتداد الشمال مرورًا بمنطقة مثلث حلايب وجنوبًا ما بين باضع (مصوع حاليًا) وجزر دهلك إلى منطقة بركة في داخل الحدود الإرترية، والامتداد غربا إلى قلع النحل والقلابات والقضارف والبطانة ونهر عطبرة في السودان.

وهم من أقدم الشعوب الأفريقية يعود نسلهم إلى كوش بن حام بن نوح،  وقيل إلى سام بن نوح، وكانوا معاصرين فراعنة مصر وفي حروب دائمة معهم، وفي مصر يوجد أقليه بجاوية في محافظة البحر الأحمر وفي محافظة أسوان في خور أبوسبيره ومدينة أسوان وفي دراو في بلدة شطب البلد حيث معظم أنشطتهم تتركز في الزراعة والرعي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa