الأحد 12 مايو 2024

«القاهرة لحفظ السلام»: مبادرة جديدة حول تغير المناخ تنطلق من شرم الشيخ

مركز القاهرة لحفظ السلام

أخبار14-10-2022 | 13:24

دار الهلال

أعلن السفير أحمد نهاد عبد اللطيف مدير عام مركز القاهرة الدولي لتسوية وحفظ وبناء السلام عن إطلاق مبادرة جديدة حول تغير المناخ واستدامة السلام بشرم الشيخ الشهر المقبل تحت الرئاسة المصرية لمؤتمر الدول الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية تغير المناخ "COP 27".

وقال السفير أحمد نهاد عبد اللطيف - في تصريحات للصحفيين الليلة الماضية على هامش حفل الاستقبال الذي أقامه المركز- إن المبادرة تمت بلورتها بالتعاون مع عدد من الشركاء وسيتم اطلاقها في شرم الشيخ تحت رعاية الرئاسة المصرية .. مستعرضا أهداف مشروع المبادرة وعناصرها الرئيسية استنادًا إلى استخلاصات النسخة الثالثة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين التي عقدت شهر يونيو الماضي، وانطلاقًا من ريادة مصر للتعاون الدولي من أجل التصدى لتغير المناخ من جانب وتعزيز وبناء السلام دوليا وإقليميا من جانب آخر.

وأشار إلى أن مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام استضاف الشهر الماضى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الاجتماع التحضيري الأول لمناقشة عناصر المُبادرة الجديدة استعدادا لإطلاقها تحت الرئاسة المصرية في مؤتمر شرم الشيخ.

وحول دور المرأة في السلام .. أكد السفير عبد اللطيف أن المرأة تلعب دورا أساسيا في السلام المستدام بشكل عام ، كما أن المرأة هى الأكثر تضررا من الصراعات وهى تقوم بدور كبير في صنع وبناء وحفظ السلام.. مشيرا إلى أنه ومن هذا المنطلق نظم مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، بالتعاون مع الحكومة النيوزيلندية ومن خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أعمال الدورة التدريبية لعدد من كوادر الدول العربية المشاركة في عمليات حفظ السلام الأممية وذلك تحت عنوان "عمليات السلام المستجيبة للنوع" والتى اختتمت أعمالها امس الخميس . 

وأشار إلى أهمية تناول هذه الدورة لموضوع إدماج منظور النوع واحتياجات المرأة في سياقات النزاعات المسلحة.

وحول برامج المركز التى يتم تنظيمها بالتعاون مع الدول والجهات الشريكة.. قال مدير عام المركز إن هناك عددا من البرامج التى يتم تنفيذها بالتعاون مع عدد من الدول ، مشيرا إلى أن مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، استضاف قبل أسبوعين حفل توقيع مشروع تعاون، هو الأول من نوعه بين المركز القاهرة الدولي والحكومة الاسترالية من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت عنوان " تعزيز المقاربة الشاملة والكلية للحد من انتشار الإرهاب في إفريقيا".

وأوضح أن هذا المشروع، الممول من البرنامج الدولي لمكافحة الإرهاب التابع لوزارة الخارجية والتجارة الاسترالية، يدعم برنامج مركز القاهرة الدولي المعني بمكافحة التطرف والتشدد المؤدي للإرهاب والذي تم إطلاقه عام 2016 ويستهدف بناء قدرات الدول الافريقية في هذا المجال من خلال التركيز على دور القيادات المجتمعية بما يشمل النساء منها.

ومن جانبه.. أكد سيلفان ميرلين مجددًا نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن البرنامج الإنمائي فخور بالتعاون مع مركز القاهرة الدولى بوجه عام لاسيما فيما يخص منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة وكافة الانشطة التى ينظمها المركز بما فى ذلك الدورات التدريبية .

وبخصوص البرامج المستقبلية مع المركز.. قال إنه سيتم في 12 نوفمبر المقبل بشرم الشيخ إطلاق مبادرة مشتركة مع المركز حول المناخ والسلام بإلإضافة إلى الإعداد لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في نسخته الجديدة 2023 .

وأكد على أهمية الدورة التدريبية التي أعمالها امس الخميس تحت عنوان "عمليات السلام المستجيبة للنوع" إذ أنها تناولت موضوعا هاما يتعلق بالمرأة وأمن وسلام المرأة.

وتركز المبادرة التي سيتم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ على القارة الأفريقية باعتبارها الأكثر تضرراً من تداعيات تغير المناخ رغم أنها القارة الأقل إسهاماً في هذه الظاهرة.

ومن المخطط أن يتم تنفيذ برامج وأنشطة في مجالات مختلفة تشمل في إطار المبادرة وهي: التكيف مع تغير المناخ ارتباطاً بتعزيز جهود بناء السلام؛ دعم السلام من خلال نظم أمن غذائي قادرة على الصمود؛ إيجاد حلول مُستدامة تتناول العلاقة بين تغير المناخ والنزوح الناتج عنه؛ وزيادة التمويل المناخي لتحقيق السلام المُستدام.

Dr.Radwa
Egypt Air