الإثنين 13 مايو 2024

ثقافة السويس تقيم احتفالية اليوم العالمي للعصا البيضاء (صور)

جانب من الاحتفال

ثقافة14-10-2022 | 17:42

دار الهلال

تحرص الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة لدمج ذوي الهمم في كل المجالات، حيث أقامت الهيئة احتفالية بمناسبة "اليوم العالمى للعصا البيضاء للمكفوفين" بإقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الكاتب الصحفي محمد نبيل، من خلال فرع ثقافة بورسعيد برئاسة الدكتورة جيهان الملكي، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم تحت إدارة الدكتورة هالة عبد السلام خفاجة وبالتعاون مع مدرسة النور للمكفوفين. 

 

وبدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للطالب مهند رامي، وتلتها كلمة إبراهيم فهمي الذى رحب فيها بالسادة الحضور، أعقبها كلمة د. جيهان الملكي حيث أشارت إلى أن اليوم العالمي للعصا البيضاء، هو تأكيد لقيمة هذه العصا التي هي مصدر الأمل للكفيف ومن خلالها يتعلم التحدي والصمود والنجاح والانتصار على الواقع، وأن فئة المكفوفين تحتاج كل الدعم والمساندة لزيادة الإبداع الذي يقدمونه في كل الفنون والمجالات، كما تضمنت فقرات الحفل فقرة غنائية وعزف موسيقى للطالبة جودى بسنت، وفقرة إلقاء الشعر للطالبة بسنت مختار.

وأعقب ذلك كلمة د. ياسر الشطوي وتحدث فيها عن أن يوم 15 أكتوبر هو اليوم المخصص لنشر الوعي بحقوق المكفوفين وبث التوعية والإرشاد بكيفية مساعدة الكفيف فى عبور الشارع.

واختتمت الاحتفالية بكلمة فضيلة الشيخ محمد الحديدى حيث أشار إلى حث الإسلام والشرائع السماوية على الاهتمام ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وإعطائهم حقوقهم عن الأصحاء الأسوياء.

وعلى هامش الاحتفالية أقيمت ورشة فنية للأطفال بمكتبة طفل قصر ثقافة بورسعيد نفذتها ميرهان حسني، إشراف رانيا المغربي مديرة المكتبة باستخدام خامات من البيئة المحيطة من قواقع وخيوط وألوان لعمل لوحات فنية مبتكرة. 

جدير بالذكر أن الاحتفالية تأتى لتسليط الضوء على فئة المكفوفين وزيادة الاهتمام بقضايا الإعاقة ورفع الوعي بأهمية إدماج الأشخاص ذوي الهمم بالمجتمع والتأكيد على حقهم في المشاركة وفتح المجال لهم لإثبات قدراتهم في المجتمع.

Dr.Radwa
Egypt Air