الإثنين 10 يونيو 2024

البنتاجون : توقف ماسك عن إمداد أوكرانيا بخدمات "ستارلينك" سيكلفها مئات الملايين من ‏الدولارات

البنتاجون

عرب وعالم14-10-2022 | 17:30

دار الهلال

علقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ، اليوم، على قرار الملياردير إيلون ماسك التوقف عن إمداد أوكرانيا ‏بخدمات "ستار لينك"، ومطالبته للبنتاجون بسداد قيمتها المكلفة.‏

وكشف مسؤول بارز في البنتاجون في تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه من المرجح أن قرار ماسك قد يكلف وزارة الدفاع مئات الملايين من الدولارات خلال عام 2023.

ووصف المسؤول ما قام به إيلون ماسك بأنه "سيناريو يعلّق فيه الأمل على رؤوس الملايين، ثم يلصق وزارة الدفاع الأمريكية بفاتورة خاصة بنظام - يقصد "ستار لينك" - ليس عليه طلب ولكن الآن أصبح الكثيرون يعتمدون عليه".

كما أكد المسؤول أنه لا يوجد نظام مماثل لـ "ستار لينك" يتمتع بهذا التطبيق على نطاق واسع.

وكان ماسك قد قال فى وقت سابق اليوم على حسابه بموقع "تويتر"، إن "العملية كلفت "سبيس إكس" 80 مليون دولار وستتجاوز 100 مليون دولار بحلول نهاية العام الجارى".

ومن بين وثائق "سبيس إكس" المرسلة إلى البنتاجون - واطلعت عليها "سي إن إن" - طلب مباشر لم يتم الإبلاغ عنه سابقا تم تقديمه إلى ماسك في يوليو الماضى من جانب القائد العام للجيش الأوكراني، الجنرال فاليري زالوزني، لما يقرب من 8000 محطة "ستارلينك" أخرى.

لكن الشركة ردت في رسالة منفصلة إلى البنتاجون، عبر مستشار خارجي يعمل في /سبيس إكس/، بالقول "إن الشركة تواجه قرارات صعبة للغاية ولا أعتقد أن لديهم القدرة المالية على توفير أي محطات أو خدمات إضافية على النحو الذي طلبه الجنرال زالوزني".

الاكثر قراءة