الإثنين 29 ابريل 2024

ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة العروض

محمود ياسين

ثقافة15-10-2022 | 20:19

همت مصطفى

أعلن المخرج والفنان عمروقابيل، رئيس ومؤسس ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، أعضاء لجنة التحكيم لمسابقة العروض الكبرى، للدورة الرابعة، في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا.

وتتشكل لجنة التحكيم من الدكتورة عايدة علام، أستاذ الديكور المتفرغ  بالمعهد العالي للفنون المسرحية من مصر، والفنانة الأردنية عبير عيسى، والدكتورة تهاني الغريبي، من المملكة العربية السعودية، ومن لبنان الباحث والأكاديمي البروفيسور هشام زين الدين، والأكاديمي الفرنسي البروفيسور فيليب جيجه.

الدكتورة عايدة علام

الأستاذة الدكتورعايدة علام، أستاذ السينوجرافيا والتقنيات المسرحية، رئيس قسم علوم المسرح الأسبق بكلية الآداب جامعة حلوان، حصلت على دكتوراة في فلسفة الفنون من كلية الفنون الجميلة، وجامعة الكومبلوتنسي بمدريد، وصممت السينوجرافيا للعديد من العروض المسرحية وشاركت في عدد من المؤتمرات العلمية والندوات المتخصصة والمهرجانات المسرحية والسينمائية وأشرفت على العديد من الرسائل العلمية في مجال السينوجرافيا محليا ودولي. 

وصدر لها كتب عن وزارة الثقافة مثل: «العزف على أوتار السينوجرافيا» عن مصممة السينوجرافيا سكينة محمد علي ، و«عاشق الفضاءات المفتوحة» عن المخرج ومصمم السينوجرافيا حسين جمعة، و«جماليات السينوجرافيا» عن الفنان التشكيلي ومصمم السينوجرافيا حسين العزبي»، وذلك في سلسلة مطبوعات المهرجان  القومي للمسرح المصري.

 14 عرضا في دورة محمود ياسين

وتمثل عروض المسابقة الكبرى في ملتقى القاهرة  الدولي للمسرح الجامعي، لدورة  الفنان محمودياسين،  والتي تقام  تحت شعار «نقدر نكون»، 14 عرضًا مسرحيًا، من تسع دول  هي مصر والكويت وسلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية  والمملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، وفرنسا وهولندا والمكسيك.

وتقدم العروض في الفترة من  23 أكتوبر وحتى 27 أكتوبر على  مسارح  نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، و وزارة  الشباب والرياضة، ومسرح مركز الهناجر للفنون.

 

وشهد المؤتمر الصحفي، لملتقى  القاهرة  الدولي للمسرح الجامعي، اليوم، حضور الدكتور. حسام بدراوي، رئيس اللجنة العليا للملتقى، وأعضاء اللجنة العليا من بينهم: الفنان طارق دسوقي، والكاتبة فاطمة ناعوت. ود. أمل عفيفي، دكتور. سمر سعيد، أمين عام الملتقى،  والمخرج  السينمائي أشرف فايق، والفنانة هبه توفيق مدير الملتقى، والعديد من الصحفيين  والمسرحيين، وغيرهم.

الدورة الرابعة للملتقى

وتنطلق فعاليات الملتقى السبت المقبل 22 أكتوبر الجاري،  حيث يقام حفل الافتتاح، في مسرح سيد درويش بأكاديمية الفنون، وحفل الختام مساء يوم 28 أكتوبر، وذلك بحضور العديد من المسرحيين، والفرق المشاركة. 

وتأتي الدورة الرابعة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزارء  مصطفى مدبولي،  ووزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة،  وعمرو القاضي رئيس  هيئة تنشيط السياحة، وبدعم العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية المصرية الأخرى.

Dr.Randa
Dr.Radwa