الإثنين 29 ابريل 2024

«دور المعلم في التعامل مع ذوي القدرات الخاصة» بثقافة البحر الأحمر

جانب من الأنشطة

ثقافة15-10-2022 | 21:52

دار الهلال

في ضوء اهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة بالأنشطة الخاصة بذوي القدرات الخاصة، أقام فرع ثقافة البحر الأحمر برئاسة سوسن عبدالرحيم بمكتبة الخالدين بسفاجا، محاضرة بعنوان «دور المعلم في التعامل مع ذوي القدرات الخاصة»، ألقاها محمود عبدالستار مدير المدرسة الفكرية بسفاجا.

وأكد خلال المحاضرة أن المعلم هو اللبنة الأساسية في بناء التكوين المعرفي لذوي القدرات الخاصة، حيث يحتاج الأطفال ذوي الهمم لمعلم متخصص في الإعاقة وملم بطرق مختلفة، بحيث يقدم خدمة نوعية مختلفة لهم تساعدهم في تحصيلهم للعلوم. 

وأقام قصر ثقافة حلايب محاضرة بعنوان "الفكر السليم أساس المجتمع" ألقتها رسمية حمدان، وتحدثت عن مقولة أنا أفكر إذًا أنا موجود، تلك المقولة التي إن دلت فإنما تدل على أهمية الفكر في حياة الإنسان ومدى تأثيرة على وجود الإنسان من عدمه، فلا شك أن تدبر الإنسان فيما حوله وعدم جعله يمر مرور الكرام أمام عينيه شيء مهم، وأن أصحاب العقول العاملة هم من يسعون إلى تطوير فكرهم.

وأقام قصر ثقافة الشلاتين احتفالية خاصة بنصر أكتوبر، بدأت بالسلام الوطني، ثم القرآن الكريم للشيخ محمود سليمان، ثم كلمة ترحيبية مع محمود جداوي ثم عرض بروجكتور لكلمة الزعيم الراحل محمد أنور السادات في مجلس الشعب بعد انتصار أكتوبر، أعقب ذلك عددًا من الأغاني الوطنية والقصائد الشعرية والإنشاد الديني، وعرض كورال للأطفال رواد القصر، ورسم حر عن أكتوبر باستخدام الألوان الفلوماستر والألوان الخشب وورق كانسون.

وأقام بيت ثقافة القصير يومًا مفتوحًا لأطفال حضانة الشبان المسلمين بالقصير، تضمن قراءة حرة وألعاب ترفيهية، وكذلك اللعب بالكراسي وعمل مسابقات ترفيهية وعمل ورشة حكي عن النظافة وقراءة حرة، ونظم بيت ثقافة الحمراوين ورشة فنية لعمل مجلة حائط بمناسبة 6 أكتوبر 2022، استخدام ألواح الكانسون وألوان فلوماستر وألوان خشب وقلم رصاص مع المدربة مريم محمد.

وأقام قصر ثقافة الغردقة ورشة للتدريب على التطريز مع الدكتورة جيهان شوق، حيث قامت باستخدام طارة تطريز وقماش ملائة بيضاء ومقص وإبرة كانفاه وخيط لعمل منتجات مختلفة، كذلك استكمل القصر ورشة لعمل الحلي والإكسسوار مع أمنية المهدي.

Dr.Randa
Dr.Radwa