الأحد 28 ابريل 2024

يوم الغذاء العالمي 2022.. ما أهدافه وكيف بدأ الاحتفال به وشعاره هذا العام؟

يوم الغذاء العالمي 2022

تحقيقات16-10-2022 | 11:53

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للأغذية والذي حددته منظمة الأغذية والزراعة الفاو التابعة لِمُنظمة الأمم المتحدة، كمناسبة دولية للاحتفال بها في يوم 15 أكتوبر من كل عام على نطاق واسع لتأكيد أهمية الأمن الغذائي ورفع الوعي بمخاطر الجوع وكيفية مواجهته في كل دول العالم.

ويحتفل هذا الحدث السنوي بذكرى تأسيس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) في عام 1945.

يوم الغذاء العالمي

يهدف يوم الغذاء العالمي إلى تعميق الوَعي العام بِمعاناة الجِياع وناقصي الأغذية في العالم، وفقا لما أعلنته منظمة فاو، كما يهدف أيضا لتشجيع الناس في مُختلف أنحاء العالم على اتخاذ تدابير لمكافحة الجُوع.

ويحتفل بهذا اليوم في أكثر من 150 بلد كُل عام، وفي الولايات المُتحدة ترعى أكثر من 450 مُنظمة تطوعية قومية ومن القطاع الخاص يوم الأغذية العالمي، وكذلك تعمل الجماعات المحلية بنشاط في كُل مجتمع من المُجتمعات المَحلية تقريباً.

وبدأ الاحتفال بيوم الغذاء العالمي عندما بادرت البلدان الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة الفاو، خلال الدورة العشرين لمؤتمر المنظمة المعقودة في نوفمبر 1979، إلى إقامة يوم الأغذية العالمي.

ويوافق التاريخ الذي اختارته البلاد للاحتفال باليوم العالمي للغذاء وهو 16 أكتوبر الذكرى السنوية لإنشاء الفاو والتي تأسست في عام 1945.

 

أهداف يوم الغذاء العالمي

يَهدف يوم الأغذية العالمي إلى مجموعة من الأهداف ومنها:

  • زيادة وَعي الرأي العام بمشكلة الجوع في العالم.
  • التشجيع على توجيه قدر أكبر من الاهتمام إلى الإنتاج الزراعي في جميع البلدان، وبذل جهود أكبر على المستويات الوطنية والثنائية والمتعددة الأطراف وغير الحكومية لتحقيق هذا الغرض.
  • تشجيع نقل التكنولوجيا إلى بُلدان العالم الثالث.
  • تعزيز التضامن الدوُلي والقُطري في الكفاح ضد الجوع وسوء التغذية والفقر واسترعاء الاهتمام نحو المنجزات المتحققة في مجالي الأغذية والتنمية الزراعية.
  • تشجيع مُساهمة جماهير الريف ولاسيَّما النساء وأكثر الفئات حِرماناً في اتخاذ القرارات والأنشطة التي تمس ظروف حياتهم.
  • تشجيع التعاون الاقتصادي والتقني فيما بين البلدان النامية.

 

شعار يوم الغذاء العالمي 2022

وقد حددت منظمة فاو شعار يوم الغذاء العالمي 2022 تحت شعار "عدم ترك أحد خلف الركب"، حيث أكدت أن هذا اليوم يأتي في خضم أزمة أمن غذائي متفاقمة تلقي بظلالها على العالم وأعداد مرتفعة بشكل لم يسبق له مثيل من الأشخاص المعرضين لخطر المعاناة من مستويات خطيرة من الجوع في آسيا وأفريقيا.

يجري في كل عام تنظيم عدد كبير من الفعاليّات - من سباقات الماراثون، والمسيرات ضد الجوع، إلى المعارض، والعروض الثقافية، والمسابقات والحفلات الموسيقية - في نحو 150 بلدًا في جميع أنحاء العالم احتفالًا بيوم الأغذية العالمي.

Dr.Randa
Dr.Radwa