الأحد 28 ابريل 2024

انخفاض سعر خام القياس العالمى برنت 6.4%

ابار نفط

اقتصاد16-10-2022 | 14:37

سناء مصطفي

بلغت أسعار النفط بالأسواق العالمية انخفاضا أسبوعيًا، وانخفض سعر خام القياس العالمى برنت بواقع 6.4%، كما انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بواقع7.6% كما بلغت أسعار النفط،91.64 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت عند التسوية الجمعة الماضية .

كما بلغت أسعار العقود الآجلةلخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 85.61 دولار للبرميل، وإنخفضت الأسعار بواقع 3% فى نهاية تعاملات الجمعة الماضية . ووصف على سبت بن سبت الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) ، القرار الذي اتخذته مجموعة "أوبك +" في اجتماعها الأخير بشأن خفض الانتاج بمقدار 2 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الأول من نوفمبر القادم، كما وصفه على سبت بن سبت بـ"القرار الصائب" وأنه جاء في الوقت المناسب، مؤكدا أن القرار أخذ فى الاعتبار حالة عدم اليقين التى تكتنف أداء الإقتصاد العالمي حيث يتوقع إنخفاض معدل نموه بنحو 3% خلال عام 2023.

وأوضح سبت أن القرار جاء تماشيا مع النهج الناجح المتبع من قبل مجموعة أوبك+ في إتخاذ خطوات استباقية من شأنها تفادى أي إختلالات في السوق النفطية وخاصة على جانبي الطلب والعرض..

وأشار إلى أن الهدف الرئيسى من القرار هو ضمان تحقيق الاستقرار والتوازن في السوق النفطية العالمية والوصول بأسعار النفط إلى مستويات مقبولة من جميع الأطراف الفاعلة في السوق. وكانت مجموعة أوبك+ التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجي نفط مستقلين منهم روسيا قد أعلنت في الأسبوع الماضي خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًّا.

Dr.Randa
Dr.Radwa