الخميس 9 مايو 2024

وزير التموين: تكوين مخزون استراتيجي من السلع ‏ساهم في تخطي الأزمات

وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي

اقتصاد17-10-2022 | 20:17

دار الهلال

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أن مصر من أوائل الدول التي اتخذت عددًا كبيرًا من الإجراءات للتخفيف عن المواطن منذ أزمة فيروس ‏كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية، من خلال توفير السلع ‏للمواطنين.

وأشار الوزير، خلال مشاركته في الندوة الحوارية بروتاري مصر برعاية وحضور محافظ المنطقة الروتارية 2451- مصر، الدكتور عماد عبد الوهاب، إلى أن مصر نجحت في تكوين مخزون استراتيجي من السلع يتجاوز ستة أشهر بعد ‏توفير الاعتمادات المالية اللازمة، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو ما ‏ساهم في تخطي الأزمات التي طرأت.

وأضاف المصيلحي أن الدولة تدخلت لتخفيف ‏العبء على المواطن رغم ارتفاع الأسعار عالميًا وارتفاع أسعار النقل، من خلال زيادة الدعم للمواطنين الأكثر احتياجًا على بطاقة ‏الدعم بفئات مختلفة وهي 100 جنيه للبطاقة الأربع أفراد، و200 ‏جنيه للبطاقة التي تحمل أسرتين، و300 جنيه للبطاقة التي تحمل ما ‏يزيد عن 3 أسر من خلال توفير سلع لهم بكل قيمة مقررة على ‏بطاقة الدعم.

وأشار إلى أن توجيهات القيادة السياسية بإنشاء الصوامع وزيادة قدرتها التخزينية وفر على الدولة 5 ‏مليارات جنيه، كانت تضيع سنويا بسبب الفاقد من الأقماح الذي كان ‏يحدث بسبب تخزين القمح في شون ترابية.

وأكد المصيلحي أن ‏الوزارة أنشأت ما يقرب من 300 مركز خدمة مطور، بالإضافة إلى ‏مراكز موحدة لكل خدمات التموين، كما تم تطوير السجل التجاري ‏لخدمة التجارة الداخلية، وإنشاء مناطق لوجيستية في بعض ‏المحافظات، ووقعت عقود إنشاء مستودعات تخزينية كبرى، و‏إنشاء أسواق تجزئة ونصف تجزئة.

وأشار إلى أن القيادة السياسية تضع الأمن الغذائي على رأس أولوياتها من خلال إنشاء مجمعات ‏غذائية كبيرة، مثل مجمع لإنتاج الزيوت وتطوير ‏شركتي قها وأدفينا، وتطوير مخازن الجملة والمجمعات الاستهلاكية وميكنتها، والتوسع في إنشاء شبكة منظمة لتوزيع السلع ‏من خلال فتح ما يقارب ثمانية آلاف منفذ من منافذ جمعيتي بالإضافة ‏إلى تبني سياسة الزراعة التعاقدية، كما يحدث في البنجر بعد تطوير ‏مصانع بنجر السكر وكما يحدث في الزراعات التعاقدية للمحاصيل ‏الزيتية. ‏

Dr.Radwa
Egypt Air