الثلاثاء 14 مايو 2024

"التليجراف": استخدام موسكو للمسيرات الإيرانية قد يجر إسرائيل للحرب الأوكرانية

طائرات بدون طيار

عرب وعالم18-10-2022 | 15:06

دار الهلال

رأت صحيفة "التليجراف" البريطانية أن استخدام روسيا لطائرات بدون طيار من طراز "كاميكازي" إيرانية الصنع، في شن هجمات ضد قد يجر إسرائيل للعملية العسكرية فى اوكرانيا.

ولفتت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء - إلى أن إسرائيل قد تستغل خبراتها في منظومات الدفاع الجوي وتحديدا "القبة الحديدية" في مساعدة الجانب الأوكراني لصد الهجمات الروسية.

ووفقا للتقرير، فإن إحدى النتائج المحتملة لاستخدام بوتين للكاميكازي الإيرانية في مهاجمة المدن الأوكرانية، هي احتمالية جر إسرائيل للحرب الأوكرانية كحليف قوي لكييف، واستخدام الخبرات الإسرائيلية في مواجهة الطائرات الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك أيضا مخاوف حول المقابل الذي تحصل عليه طهران مقابل توريد أسلحتها لموسكو، وخاصة حول ما إذا كانت روسيا قد تعهدت لإيران بدعم برنامجها النووي في المقابل.

وتتزايد الضغوط في الوقت الراهن على إسرائيل للانضمام إلى الولايات المتحدة وأوروبا من أجل توفير التكنولوجيا العسكرية لكييف، للمساعدة في صد الهجمات الروسية المكثفة بالطائرات بدون طيار على المدن الأوكرانية.

ويمارس المسؤولون الأوكرانيون ضغوطا حثيثة على إسرائيل من أجل مدهم بتكنولوجيا الدفاع الجوي، بحسب الصحيفة البريطانية.

ولكن تشير الصحيفة إلى أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تزعزع علاقة إسرائيل الإقليمية الدقيقة للغاية مع روسيا، التي غضت الطرف في الوقت الحالي عن عمليات الجيش الإسرائيلي في سوريا ضد القوات المدعومة من إيران.

كما تهدد موسكو بإغلاق الوكالة اليهودية في روسيا، وهو الأمر الذي من المحتمل أن يدمر الجهود المبذولة لتسهيل هجرة اليهود الروس إلى إسرائيل، وفقا للتقرير.

كما أفادت الصحيفة بأن المسؤولين الإسرائيليين يساورهم القلق أيضا من أن الوقوف علنا ضد روسيا لصالح أوكرانيا قد يزعزع استقرار سكانها البالغ عددهم تسعة ملايين نسمة، والذين يشملون ما يقرب من مليون يهودي روسي ونصف مليون يهودي أوكراني.

وأشار التقرير إلى أن المسؤولين الإسرائيليين قلقون من أن الوقوف علنًا إلى جانب روسيا مع أوكرانيا قد يزعزع استقرار سكانها البالغ عددهم تسعة ملايين نسمة، والذين يشملون ما يقرب من مليون يهودي روسي ونصف مليون أوكراني.

وكشف مسؤول إسرائيلي مؤخرا، أن إسرائيل قدمت معلومات أمنية واستخباراتية لأوكرانيا عن طائرات إيرانية دون طيار تستخدمها روسيا في حربها، وفق ما نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية، قال المسؤول إن "شركة إسرائيلية خاصة زودت أوكرانيا أيضاً بصور الأقمار الصناعية لمواقع القوات الروسية".

ولفتت إلى أن نجاح الجانب الأوكراني في إسقاط العشرات من الطائرات الإيرانية التي استخدمها الجيش الروسي في الحرب، يشير إلى أنهم تلقوا فيما يبدو مساعدة من إسرائيل.

وأثارت التصريحات الإسرائيلية الداعمة لكييف ردود فعل غاضبة من ديمتري ميدفيديف، الذي شغل في الماضي منصبي الرئيس ورئيس الوزراء الروسي.

وقال ميدفيديف في بيان على تلجرام إن "إسرائيل تستعد على ما يبدو لتزويد نظام كييف بالأسلحة. إنها خطوة متهورة للغاية. ستدمر جميع العلاقات الثنائية بين بلدينا".

 

Dr.Radwa
Egypt Air