الأربعاء 26 يونيو 2024

خلطبيطة بالصلصة.. طريقة عمل وصفة الرتاتوي الفرنسية

وصفة الرتاتوي الفرنسية

سيدتي18-10-2022 | 17:12

الرتاتوي من أشهر الوصفات الفرنسية، وذاع صيتها لدى الأطفال حيث كانت البطل في الفيلم الكارتوني الشهير المسمي بنفس الاسم "رتاتوي" أو "خلطبيطة بالصلصة" كما هو معروف كترجمة بالعربية، مما جعل الكثير منهم يطلبون صنعها من أمهاتهم.

وتقدم الشيف ماجي محمود وصفة عمل الرتاتوي الفرنسية بطريقة سهلة حيث تستغرق مدة التحضير 30 دقيقة ومدة التسوية 25 دقيقة داخل الفرن .

المقادير

حلقات بطاطس

حلقات جزر

حلقات كوسه

حلقات باذنجان

حلقات طماطم

2 ثمرة فلفل ألوان مشوي

فنجان زيت/ 1معلقه زبدة

ملح/ فلفل ’سود

روز ماري/ زعتر

عصير طماطم

1 بصله مكعبات

ثوم مفروم

طريقة إعداد الرتاتوي الفرنسية

- نغسل الخضار كله و يقطع حلقات رقيقه و نتركه جانبا.

- يوضع علي النار إناء به قليل من الزيت و ملعقه الزبده و نضع البصل يشوح قليلاً ثم الثوم و بعد ذلك نأخذ 4 حلقات من كل انواع الخضار السابق و يشوح قليلاً.

 - نضع الفلفل الألوان المشوي بعد تقشيره و إزالة البذور و يقلب.

 - نضيف  عصير الطماطم و قليل من الملح و الفلفل الأسود و الروز ماري و الزعتر و يغلي الخليط لمدة 10 دقائق ثم يضرب بالهند بلندر أو الخلاط.

 - نضع هذا الخليط في قاع الصينيه ثم يوضع فوقه الخضار بشكل جمالي مع مراعاة تشكيل الأنواع و الالوان كما موضح بالصورة و نرش فوقه رشه بسيطه من الملح و الفلفل الأسود ثم يوضع علي وجه الصينيه قليل من الزيت المذاب فيه قليل من الروز ماري و الزعتر ثم تغطي الصينيه بورقة زبده ثم ورقه فويل و تتدخل فرن ساخن مسبقاً علي درجه حراره 180لمده 25دقيقه و ممكن إزالة الورقه في اخر خمس دقائق من مدة التسويه حتي تأخذ لون  و تقدم ساخنآ و بألف هنا.