الأربعاء 12 يونيو 2024

رسمياً.. "الزراعة" و "الفاو" : مصر خالية من مرض بلطي البحيرات ويؤكدان: ما نشر مجرد تقرير بحثي لا يعتد به( تم نشره من ساعات )

5-8-2017 | 18:40


 

أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، انه بناء على اتصالات واجتماعات جرت مع الممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، تم التأكيد على ان كل ما نشر حول وجود مرض بلطي البحيرات في مصر، مجرد تقرير بحثي لا يعتد به.
 

وأوضح البنا ان الجهة الوحيدة المنوط بها الإعلان عن وجود هذه الأمراض هي المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) ، بالتنسيق مع الحكومة المصرية، وهو ما لم يتم في الأساس.
 

وأشار وزير الزراعة الى ان ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، حضر الى الوزارة، وأكد انه سيتم مخاطبة المنظمة في روما، بان الإجراءات السعودية ليس لها علاقة بوجود هذا المرض في مصر، ولكنها تتم في إطار فحص المنشآت المرخص لها بتصدير البلطي المصري للسعودية.
 

وفي ذات السياق، التقت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الاراضي لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، الدكتور حسين جادين ممثل منظمة الاغذية والزراعة «فاو» في مصر حيث اكد الجانبان خلو مصر من الفيروس وان الفاو تحترم رأي الحكومة المصرية.
 

وقال ممثل الفاو في مصر ان المعلومات التي تداولتها الفاو حول وجود الفيروس اعتمدت علي تقرير بحثي غير مؤكد من جهة غير رسمية، وان هذا التقرير به أخطاء علمية، حيث لم يتبع الأساليب العلمية في إعداده، لافتاً الى ان «الفاو» ووزارة الزراعة يعملان سوياً من أجل تحقيق الامن الغذائي ودعم صغار المزارعين.