الأحد 16 يونيو 2024

تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى التسمم الممباري

17-1-2017 | 13:31

كتبت ـ نهي عاطف

يوضح الدكتور علي العربي، استشارى الجهاز الهضمي والباطنة والكبد، أنه قد يتعرض الأشخاص الذين يتناولون تلك الأطعمة إلى الإصابة بالتسمم الممباري الذي ينتج عن تناول الفسيخ والأطعمة المحفوظة المنزلية الأخرى، ويعتبر التسمم الممباري هو مرض نادر الحدوث، فهو يسبب شللا ينتج عن سم عصبي يفرز بواسطة بكتيريا كلوستيريديوم بوتيلينوم.

ويلفت د. علي إلى وجود سم البوتيولين الذي يفرز بواسطة بكتيريا كلوستيريديوم بوتيلينوم، وهو عبارة عن بروتين سام للجهاز العصبي، وهو من أشد السموم المعروفة، حيث تبلغ الجرعة القاتلة 0.05 ميكروجرام أي يكفي مجرد تذوق طعام ملوث بالسم لوفاة أي شخص.

ويكمل د. علي عن الأعراض الإكلينيكية للإصابة فإنها تظهر عقب تناول الأغذية الملوثة بسم البوتيولين، حيث تظهر أعراض أولية غير محددة مثل القيء وغممان النفس وجفاف الحلق وألم بالبطن، ويتأخر ظهور الأعراض العصبية لمدة تتراوح بين 12 و36 ساعة. وتظهر الأعراض العصبية تباعا، وهي: ازدواجية الرؤية ـ سقوط جفن العين العلوي ـ اتساع حدقة العين ـ صعوبة الكلام ـ صعوبة البلع ـ تغيير في الصوت، ثم يتبع ذلك شلل بالعضلات، ويبدأ بالكتفين والذراعين ثم ينتقل إلى باقي أجزاء الجسم، ويمثل الخطر الأكبر في شلل عضلات التنفس مما يؤدي إلى فشل التنفس.

وعن طرق العلاج يقول دكتور على: إنه يجب الحفاظ على مجرى الهواء والتنفس أو وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي، وأخذ المصل الثلاثي المضاد للتسمم، ويتم حقنه بالوريد ليتعادل مع جزيئات السم.