الخميس 9 مايو 2024

«التعاون الإسلامي» تطالب طهران بالتعاون في تحقيقات اقتحام السفارة السعودية

6-8-2017 | 14:28

طالبت منظمة التعاون الإسلامي، برئاسة الأمين العام يوسف بن أحمد العثيمين، في بيان لها اليوم الأحد، إيران بالتحلي بمزيد من الوضوح والتعاون بخصوص التحقيقات، التي تعهدت بالقيام بها حول الاعتداءات على سفارة المملكة العربية السعودية، في طهران وقنصليتها، الذي وقع العام الماضي.

 

ودعت المنظمة في بيانها، إيران بالعمل بجدية لتقريب المواقف "درءًا لأي تصعيد ورفعًا لأي غموض لا يمكن أن يزيد هذا الملف إلا تعقيدًا" مؤكدة على أهمية اعتماد الشفافية والنزاهة في التحقيقات بما يخدم مصلحة الطرفين واحترامًا للمطالب المشروعة للجانب السعودي وذلك استنادًا إلى قرارات مجلس وزراء الخارجية ذات الصلة، ولما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963، والقانون الدولي الذى يحمي حرمة البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى أي دولة بوضوح ملزم للجميع.

 

وأشارت المنظمة إلى أن القرارات الصادرة عن وزراء الخارجية، وآخرها القرار رقم (46 / 44 س) الذي تم اعتماده في الدورة الـ44 لمجلس وزراء الخارجية المنعقدة في أبيدجان يومي الـ10 وال11 يوليو الماضي، حول قضية الاعتداء على مقرات البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران.

 

وأكدت حرصها على الإلتزام بالمبادئ التي نص عليها ميثاق المنظمة وتعهدت الدول الأعضاء باحترامها.

 

وكانت وزارة الخارجية السعودية اتهمت الاثنين الماضي السلطات الإيرانية بالاستمرار في المماطلة ورفض استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة اقتحام سفارة المملكة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد على رغم مضي أكثر من سنة ونصف السنة على اقتحامهما.

 

وأكدت أن المملكة ستقوم بإيضاح ذلك للمنظمات الدولية واتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن حقوقها الدبلوماسية وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وأحكام القانون الدولي.

    Egypt Air